أول أيام عيد الفطر سيكون يوم السبت

إجابة معتمدة

تتوقع جمعية الشعري لعلم الفلك أن يكون عيد الفطر المبارك يوم السبت القادم وهذا بسبب استحالة رؤية الهلال ليلة الخميس، حسب ما أورده اليوم الثلاثاء بيان للجمعية.وأوضحت الجمعية انه بناء على الحسابات الفلكية واستحالة رؤية الهلال يوم الخميس نتوقع إكمال عدة رمضان 30 يوما وان يكون عيد الفطر يوم السبت القادم الموافق  لـ 18 جويلية.   وذكرت الجمعية بأن اقتران الهلال سيتم يوم الخميس القادم الموافق لـ 29 رمضان وبناء على الفترة الوجيزة بين غروب الشمس وغروب القمر وهو شأن الجزائر وكل الدول العربية والإسلامية الأخرى.   وتؤكد جمعية الشعري أن الجهة الوحيدة المخول لها البت في هذا الأمر هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف. 

ana rani chato

أعلن مكتب مفتي عام القارة الأسترالية د. إبراهيم أبو محمد أن يوم غدٍ الجمعة هو عيد الفطر المبارك.
كما أعلن المعهد العربي الإسلامي في طوكيو، يوم غداً الجمعة هو أول أيام عيد الفطر السعيد و أعلنت اندونيسيا ان غدا الجمعه اول ايام عيد الفطر المبارك بعد ثبوت رؤية هلال شوال في أربعة جزر فيها. بالاضافة الى تركيا و الفلبين ودول البلقان و الصين.
في حين أعلنت سلطنة بروناي و سلطنة عمان وماليزيا في بيان رسمي عن تعذر رؤية هلال شهر شوال يوم الخميس وبالتالي تعتبر أن الجمعة 30 رمضان هو المتمم لشهر رمضان وأن أول أيام عيد الفطر هو يوم السبت.
وقبل ذلك، أكد باحث فلكي أن يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر المبارك، كما تشير إليه الدلائل الفلكية، بعد تسعة وعشرين يوما من شهر رمضان المبارك.
وقال الدكتور خالد بن صالح الزعاق، الباحث الفلكي، في هذه الأيام يتناقص ضوء القمر بسرعة متدرجة، وعندما يتدنى البعد الزاوي بين الشمس والقمر إلى أكثر من 7 درجات فأقل ينطمس ضوءه ويحدث الاقتران، فيكون القمر في مرحلة سابقة لمرحلة الإهلال.

رؤية هلال العيد في السعودية و الجمعة أول أيام عيد الفطر .