هل يجوز التضحية عن الميت

إجابة معتمدة
هل يجوز التضحية عن الميت، فتاوي أحكام شرعية، حكم الأضحية عن الميت وإشراكه في ثوابها، الأضحية عن الميت، حكم الأضحية عن الأموات، هل تجوز الأضحية عن الميت.

التضحية عن الميت يقصد بها القيام بذبح الذبيحة في أيام عيد الأضحى المبارك لشخص متوفى بغية أن يُثاب الميت على هذه الأضحية، ولكن عن وجوبها من نكرانها أقدمه بنص صريح فيما يلي:

فالأضحية سنة مؤكدة في حق الحي القادر، وتجزئ عنه وعن أهل بيته، وقيل: واجبة، وأما الميت فلا تجب عنه عند أحد من أهل العلم ما لم يوص بها أو ينذرها قبل وفاته، واختلفوا في صحتها لو ذبحت عنه بغير وصية هل تصح أم لا؟ على ثلاثة أقوال:

الأول: تصح وهو مذهب الجمهور ويصله ثوابها، ويؤيده ما رواه أبو داود والترمذي في سننهماوأحمد  في المسند والبيهقي والحاكم وصححه، أن عليا رضي الله عنه كان يضحي عن النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين، وقال: إنه صلى الله عليه وسلم أمره بذلك.

الثاني: لا تصح إلا إذا أوصى بها الميت وهو مذهب الشافعية، قال الإمام النووي رحمه الله في المنهاج: ولا تضحية عن الغير بغير إذنه، ولا عن ميت إن لم يوص بها. انتهى.

الثالث: تكره وهو مذهب المالكية، قال الإمام خليل رحمه الله في مختصره في ذكر المكروهات في الأضحية: وكره جز صوفها... وفعلها عن ميت