اين تقع مدينة صبيا في السعودية

إجابة معتمدة
اين تقع مدينة صبيا في السعودية والبلاد الحجازية، وما هي أهم المعالم التي تحتوي عليها هذه المدينة السعودية التي دهشت حين سمعت اسمها حقيقةً.

اين تقع مدينة صبيا

تقع مدينة ( صبيا ) في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي محافظة تعتبر من محافظات جازان حيث تتبع لها إدارياً، وتعتبر أيضاً صبيا قديماً هي عاصمة ( المخلاف السليماني )، أي العاصمة للمنقطة التاريخيّة.
إن منطقة صبيا فيها الكثير من التضاريس المتنوّعة، حيث نجد فيها المنطقة الجبلية والتي تكون على امتداد سواحل البحر الأحمر والتي تعرف بجبال ( السروات ) وهي دائمة الخضرة، وتنحدر من هذه الجبال باتجاه الغرب أودية تصبّ جميعها في البحر الأحمر، وأيضاً نجد سهول وسيعة تعرف بـ ( سهول تهامية ) وأيضاً تكون خضراء دائماً وهي في الأغلب أراضٍ زراعيّة، وهنالك أيضاً سهل ساحلي الموجود على شواطئ البحر الأحمر، حيث نجده سهلاً رملياً، ويضم أرخبيل ( الطرفة )، وفيه الكثير من الشعب المرجانية، إضافة إلى نباتات متنوّعة بحرية تشتهر في البحر الأحمر. وهنالك العديد من القرى التابعة لهذه المحافظة، ومنها ( قرية صلهبة، قرية الباحر، قرية الجدييين، قرية جريبة، قرية الظبية، قرية الغرا، قرية المعترض، قرية الجمالة، قرية نخلان
 

مدينة صبيا هي أحد أهم المدن السعودية التي تتبع لمحافظة جازان،  وهي العاصمة التاريخية لمنطقة المخلاف السليماني قديمًا، أسس مدينة صبيا القديمة دريد بن مهارش الخواجي عام 958هـ، وتقع مدينة صبيا الجديدة إلى الشرق من موقع صبيا القديمة بحوالي 3 كيلو متر، فإنّ هذه المدينة من المدن السعودية القديمة التي شهدت العديد من الحضارات التاريخية والانسانية، فطالما تنازع عليها الأقوام والأجناس المختلفة، وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز، وخصوبة أرضها.

تعتبر مدينة صبيا من المدن الجميلة، حيث تحتوي على العديد من التضاريس التي تجعل منها مدينة ذات طابع خاص، وتعد مينة صبيا أحد محافظات جازان.

و تعد صبيا من المدن القديمة التي يزخل تاريخها بالعديد من الذكريات والقصص.