اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها

إجابة معتمدة
اريد التعرف على اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها وذلك لانني اكتلك موعد لمقابلة شخصية لعمل ولا أعرف ماذا ستكون طبيعة الاسئلة وطبيعة هذه المقابلة، ارجوا أن تساعدوني.

اسئلة مقابلة شخصية واجوبتها ومنتشرة بشكل كبير في المقابلات الوظيفية بالاخص وهذه الاسئلة كالتالي :

  • أخبرنا أكثر عن نفسك
    عليك ان تعرف ان من يقابلك يملك سيرتك الذاتية لهذا يجب الانتباه والتحدث جيدا والانتباه ولا يجب أن تكون اجابتك طويلة للغاية، فهى بالتأكيد تختلف عن إجابتك للسؤال المقالى عن "نفسك" بالمدرسة الابتدائية.أنت لا تملك سوى بضعة ثوانِ تٌعرّف فيها أشخاصاً غريبين عن نفسك ، بل و تبهرهم بإجابتك، لهذا ينبغى عليها أن تكون وجيزة و رشيقة و ترسمك فى أبهى صورة.تفادى تكرار نفسك و قم فقط بذكر الحقائق التى تحب أن يعرف رب عملك عنها.الخلاصة، حاول أن تقدم بطاقتك الشخصية فى اجابتك.
  •  لماذا ترغب فى هذه الوظيفة؟
    هنا بامكانك ان تظهر مهاراتك التي يبحثون عنها، مما تملك من معرفة وتجارب لها نفع على الشركة، وتكون كلماتك تبين فهمك لطبيعة العمل والظيفة.
  •  لماذا ينبغى علينا توظيفك أنت بالتحديد؟
  • هنا يجب الحديث عن مهاراتك الملائمة لمتطلبات الوظيفة، وتستعرض ثقتك بنفسك وتسلط الضوء على امكانياتك الشخصية ، وتوضح انك الافضل من الخيارات، وقادر على ادارة الاعمال وانجازها.
  •  لماذا تركت وظيفتك السابقة؟
    يجب الحذر حين الاجابة على هذا السؤال ولا تنتقد المدير او الشركة السابقة، ولا تظهر اي انطباع عدائي، وانما عليك ان تغرس القناعة بانك شخص  بسيط وترغب في عمل افضل، وان وظيفتك السابقة غير مناسبة لقدراتك .
  •  ما هى معايير تقييمك للنجاح؟
    يجب ان يتناسب تعريفك للنجاح وفق الشركة ولا ينبغي ان تكون صاحب مصلحة شخصية او معادية لسياسية المنظمة او الشركة التي تسعى للعمل معها .
  • صف لنا موقفاً/مشكلة وظيفية و اشرح لنا كيف استطعت التعامل معها
    كن محترفاً و لا تتفاخرعند إجابتك لهذا السؤال و ابتعد عن المبالغة فى مدح و تمجيد دورك فى هذا الموقف لأن محاورك يمكنه أن ينتبه لهذا. .احرص على أن تكون إجابتك إيجابية و سهلة الفهم.
  •  كيف تتعامل مع الضغط و التوتر الوظيفى؟
    عليك أن تكون بالفعل قادراً على التعامل مع الضغط و التوتر اعطهم رداً إيجابياً و أخبرهم أنك تواجهه بكثير من التصميم على إنهاء مهمتك، ، فإن الإجابة تختلف من شخص إلى آخر.يمكنك أيضاً أن تجيب بشكل مباشر مثل " أتدرب على التعامل مع الضغوطات" أو " أتعامل مع الضغوط عبر الجلوس وحدى لبعض الوقت و أقوم بتحليل المسألة فى رأسى"
  • ما هى أقوى نقاط قوتك؟
    هذا سؤال سهل آخر يتم طرحه باستمرار أثناء المقابلات.عليك أن تتحدث عن مميزاتك التى ستساعدك على ضمان الوظيفة التى تتقدم إليها.عليك ألا تتشتت و حافظ على الحديث عن نقاط قوتك التى تتعلق بشكل أو بآخر بمتطلبات الوظيفة
  •  ما هى أكبر نقاط ضعفك؟
    عليك التحدث عن مهارات غير متعلقة بمتطلبات الوظيفة..كذلك يمكنك الحديث عن المهارات التى لم تكن جيداً بها فى السابق لكنك قمت بتحسينها.مثلاً، ربما كنت خجولاً و انطوائياً سابقاً 
  •  ما هى أهدافك المستقبلية؟
    أو " أين ترى نفسك بعد خمس سنين من الآن؟" هو واحد من أشهر الاسئلة الشائعة فى مقابلات العمل.لا يهتم سائل السؤال بمعرفة أين ستكون حرفياً لكنه يرغب فى قياس ثقتك بنفسك و مدى طموحك و تركيزك و قدرتك على الارتقاء،كل هذا فى سؤال واحد.إجابة على غرار " أن أكون متزوجاً و عندى طفلين" قد تكلفك الوظيفة لأنها ببساطة لا تعبر عن غرض السؤال.من جهة آخرى، فإن اجابة مثل " أرى نفسى فى منصب المدير التنفيذى للشركة" يمكنها أن تتسبب فى نفس الضرر لكن بطريقة آخرى لأن هذا قد يضعك فى صورة المتقدم المبالغ فى الثقة لدرجة الجنون.سيقومون باستبعادك على الفور ، و السبب واضح.