بحث عن مواقع توضح دور التقنيات الحديثة في الاكتشافات الاثرية

إجابة معتمدة
بحث عن مواقع توضح دور التقنيات الحديثة في الاكتشافات الاثرية، ترعرف على دور التقنيات الحديثة في الاكتشافات الاثرية، دور التقنيات الحديثة في الاكتشافات الاثرية.

بحث عن مواقع توضح دور التقنيات الحديثة في الاكتشافات الاثرية

إن عمليات الترميم والصيانة للآثار بشتي أنواعها واختلاف أحجامها ،ومظاهر نلفها من العمليات الدقيقة التي تستلزم المعرفة الواسعة للعديد من العلوم والمعارف والتقنيات الحديثة لتسجيل كافة البيانات والمعلومات عن الأثر المراد ترميمه.
ولقد ساهم العلم الحديث في اكتشاف العديد من التقنيات الحديثة التي تمكننا من التعرف علي مكونات الأثر ،ونسبها ونواتج التلف وذلك بأخذ جزء صغير جداً من الأثر كعينة لا تتجاوز العديد من المليجرامات في بعض التقنيات . والبحث يلقى الضوء على بعض تلك التقنيات الحديثة ودورها في دراسة الزخارف الجصية المزينة لمحرابي رباط أحمد بن سليمان الرفاعي و تقنيات تنفيذها ومظاهر ونواتج تلفها و العوامل التي تسببت في ذلك.
المقدمة Introduction:
إن عمليات الترميم والصيانة للآثار من العمليات العلمية والفنية الدقيقة والتي لابد أن تخضع للعديد من الدراسات العلمية التي يتم استنباطها من استخدام التقنيات الحديثة التي يمكن توظيفها وتطبيقها من خلال إجراء العديد من الفحوص والتحاليل العلمية للتعرف علي مكونات الأثر المراد ترميمه ،والمشاكل التي تواجه الأثر المراد ترميمه من مظاهر ونواتج تلف مختلفة مصحوبا ًبالتحليل والتفسير العلمي لمسببات هذه المظاهر ومدى ارتباطها ببعضها البعض ، والعوامل المختلفة التي ساعدت علي انتشارها للتمكن من الحد منها و إزالتها من خلال وضع خطة أو استراتيجية العلاج والترميم والصيانة ، باستخدام المواد والطرق المناسبة لحالة الأثر وظروفه العامة. 
يهدف البحث إلى:
• دراسة الزخارف الجصية و أهم مميزاتها في محرابي الرباط.
• دراسة التقنية 
الفنية بالإضافة إلى ميكانيكية تلف تلك المحاريب الجصية من خلال التحاليل والفحوص المختلفة .
الرباط 
الرباط هو نوع من المباني العسكرية كان يسكنه المجاهدون ويقيم فيه المحاربون للتعبد والإستعداد للجهاد والتربص لأعداء الإسلام الذين يغيرون على بلادهم ، وقد اشتق اسمها من الآية الكريمة : " وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل " • وكذلك من قول الله تعالى "يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون " • وكانت الأربطة تشيد فى الثغور على حدود الدولة الإسلامية ، وأهم هذه الأربطة موجود في شمال أفريقيا ومعظمها أبنية مستطيلة الصورة، وتوجد في أركانها أبراج للمراقبة ،ولما زالت عن الأربطة صفاتها الحربية أصبحت بيوتاً للعبادة يسكنها المتصوفون .ومن الأربطة ما كان يخصص للنساء فكان بمثابة دار كفالة للمرأة حيث كان يقيم به البنات اليتامى والأرامل والمطلقات اللاتي لا عائل لهن .
تاريخ رباط أحمد بن سليمان الرفاعي 
يقع هذا الرباط بحارة حلوات أو بالهلالية بسوق السلاح على مقربة من مدرسة الجامي اليوسفي ولم يبقى منه سوى مصلى مستطيلة وقبة ضريحيه في الجهة الشمالية الشرقية لها خاصة بالشيخ أحمد بن سليمان البطائحى الرفاعي شيخ الفقراء الأحمدية الرفاعية بمصر المتوفى عام 690 هـ / 1291 م