اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئيه في الذوبان

إجابة معتمدة
اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئيه في الذوبان.. ها أنا قد قدمت لكم السؤال وأنتظر منكم أن تقدمون الجواب بشكل سريع ومميز وشكراً من فؤادي لكم يا احبتي.

حل سؤال اشرح كيف تؤثر قوى التجاذب بين الجزيئيه في الذوبان مكامل في التقرير التالي:

العوامل المؤثرة على الذائبية

درجة الحرارة

تعتمد خصائض الذائبية على درجة الحرارة بشكل كبير، فعلاقة درجة الحرارة بالذائبية علاقة طردية، حيث إن ذوبان مادة ما يعتمد على درجة حرارة المذيب، فالذائبية تعتمد على مدى قوة الروابط للتفكك في المذيب، وهناك مواد ذات قوة رابطية كبيرة جداً ويصعب فك الروابط بين جزيئاتها بالظروف العادية، ولكن مع رفع درجة حرارة المذيب أو تعريض المذيب والمذاب لدرجة حرارة أثناء إتمام عملية الذائبية، فيكون تفكك الروابط بين جزيئات المواد أسهل.

كلما زادت درجة الحرارة يكون من السهل فك الروابط بين جزيئات المواد، وبالتالي اختلاط جزيئات المواد مع جزيئات المادة المذيبة، فعندما نريد إذابة حبات من الملح في ماء، يكون من الصعب إذابة الملح في الماء أثناء تحريكه، ولكن عند رفع درجة الحرارة يذوب الملح بشكل أسرع.

الخصائص الفيزيائية للمادتين المذيبة والمذابة

فعلى الرغم من أن درجة الحرارة العامل المؤثر الأقوى في عملية الذائبية، إلا أن لطبيعة المادة أثراً كبيراً، فهناك مواد حجم جزيئاتها كبير ومقاوم للعوامل المؤثرة، وأيضاً الكتلة المولية تكون ذات قيمة كبيرة، والعلاقة بين الكتلة المولية والذائبية عكسية، فالذائبية تقل عندما تزيد الكتلة المولية للمادة.

هناك أيضاً تأثير للمادة في حال كانت مادة نقية أو غير نفية، فالمادة النقية تكون أكثر قابلية للذوبان من المادة غير النقية، وذلك لأن المادة غير النقية تحتوي على عناصر أخرى وعديدة، وهناك روابط أكبر بين جزيئاتها، وللتركيب الجزيئي للمادة تأثير أيضاً، فالمادة أكثر قابلية للذوبان في المواد التي تتشابه معها في التركيب والتسلسل الجزيئي.

تتغلب قوى التجاذب بين جزيئات المذاب والمذيب على قوى التجاذب بين جزيئات المذاب مع بعضها البعض فتؤدى الى سحب جزيئات المذاب عن بعضها البعض فيحدث الذوبان