استنتج عنصر الزينون غاز نبيل لا يتفاعل

إجابة معتمدة
استنتج عنصر الزينون غاز نبيل لا يتفاعل مع أي عنصر آخر، فلماذا لا يتفاعل يا ترى، وهل هناك عناصر مساعدة تعمل على تفعال هذا الغاز مع غيره من العناصر الأخرى؟

 لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته استنتاج عنصر الزينون غاز نبيل لا يتفاعل مع أي عنصر آخر

إذاً لماذا الغازات النبيلة مختلفة؟ كل الالكترونات في ذرات الغازات النبيلة تكون مزدوجة، ولا وجود للإلكترونات الحرة، كما أنه لا يوجد مكان لتملئ بإلكترون آخر. لذلك فإنّ الغازات النبيلة لا تتفاعل مع أي عنصر آخر، ولكن في الحقيقة، إذا رفعت درجة حرارة الغاز النبيل أو طبقت عليه ضغط مرتفع فإنّ الأزواج الالكترونية ستتفكك وستصبح متفاعلة، ولكن هذا الأمر لا يحدث في الطبيعة ما عدا داخل أنوية النجوم العملاقة.

ماهي الفائدة من الغازات النبيلة؟

معظم العناصر مفيدة لأنها تتمكن من تشكيل “معقدات” كيميائية مع بقية العناصر. ولكن الغازات النبيلة ليست عديمة الفائدة بشكل مطلق، في الواقع لديها بعض الاستعمالات الممتعة.

في حفلات أعياد الميلاد نشاهد بالونات طائرة، وذلك لأنه تم ملؤها بغاز الهيليوم بدلاً من الهواء. وإذا شاهدت برنامج تلفزيوني عن الشعاب المرجانية، ستشاهد الغواصين يسبحون وعلى ظهورهم أسطوانات الأكسجين، هذه الأسطوانات تم ملؤها بغاز الهيليوم الممزوج بالأوكسجين، لجعل الأسطوانة أخف حملاً ولجعل التنفس أسهل للغواص.

نعلم مدى جمال أضواء النيون، حيث يتم ملء غاز النيون بأنابيب (تيوبات) لإعطاء ضوء ساطع، وعند تغليف الأنبوب بأشياء مختلفة ستحصل على أضواء نيون بألوان مختلفة. كما أن هناك غازات نبيلة أخرى تستعمل في المصابيح.

ماذا يجعل الصورة في المسارح لشركة آي ماكس IMAX أفضل؟ إنه الزينون، حيث يملأ الزينون في المصباح المستعمل لعرض الفيلم على الشاشة. الزينون يذوب بالمواد الدهنية مثل الطبقة الدهنية التي تصنع أغشية الخلايا. لذلك تستعمل كمخدر، باعتبار أنها بسهولة تصل إلى داخل الطبقة الدهنية وتوقف عمل الخلايا العصبية. إن الزينون آمن للغاية وبالإمكان الاستيقاظ منه أسرع بكثير من أي مخدر آخر. ومثل الزينون، يستعمل الأرجون والكريبتون في أنواع مختلفة من المصابيح الكهربائية التي يتم ملؤها بهذه الغازات عوضاً عن الهواء.
أشعة الليزر المصنوعة من مصابيح الأرجون أو الكريبتون أو الزينون يستخدمها الجراحون لإزالة الكولسترول الذي يسد الشرايين وتصحيح مشاكل العين.