لو كان لديك شخص مريض بضغط الدم فما النصائح التي تقدمينها له

إجابة معتمدة
لو كان لديك شخص مريض بضغط الدم فما النصائح التي تقدمينها له ليتمكن من التغلب على هذا المرض والتعايش معه دون أن يؤثر على صحته العامة ونشاطه الجسماني حيث يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلى الثير من المضاعفات التي قد تصل إلى الموت حيث يتوجب علينا التعرف على أعرض ضغط الدم. مرضى الضغط كثيرون نسبيا حول العالم وياتي هذا المرض نتيجة لتراكم الدهون على جدران الاوعية الدموية مما يعيق حركة الدم بحرية داخل الجسم فيتسبب ضغط كبير لهذا عليكم بالعمل بهذه النصائح

- تناول الأطعمة الصحية: تناول الأغذية الصحية، وزيادة حجم الأكلات المفيدة مثل الحبوب، الفاكهة، الخضراوات والألبان المنخفضة الدسم.
- وزن الجسم الصحي: إن عملية إنقاص الوزن هامة جداً لخفض مستوى ضغط الدم في الجسم. بالنسبة لبعض الناس إنقاص الوزن هو العامل الأساسي والفعال لتجنب استخدام العلاج الدوائي لعلاج ارتفاع الضغط.
- التمارين الرياضية تساعد على خفض معدل الضغط عند بعض الناس. على سبيل المثال المشي لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع يخفض من معدل ضغط الدم ويساعد على إنقاص الوزن.
- الإقلاع عن التدخين: التدخين يتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، وتجمع الكتل الدهنية على جدار الشرايين، وبالتالي يسبب انقباض الأوعية الدموية.
- تجنب الكحوليات والكافيين: بالنسبة للشخص السليم، فإن تناول الكحوليات والكافيين يمكن أن يرفع معدل ضغط الدم في الجسم. لذلك فإن تقليل تناول الكحوليات والكافيين يساعد على خفض معدل ضغط الدم ويمكن خفض الرقم العلوي 5 درجات على الأقل، والرقم السفلي 3 درجات.
- التحكم في الضغط العصبي: تأثير الضغط العصبي يكون تأثيرا مؤقتا في غالب الأحوال ولكن الضغط العصبي المستمر يمكن أن يسبب ارتفاعا في ضغط الدم ومع مرور الوقت يدمر الشرايين، القلب، المخ، الكلى والعين.
يمكنك تجنب الضغط العصبي عن طريق تغيير نظام الحياة الروتيني ومحاولة الراحة والهدوء. يمكنك تغيير روتينك اليومي عن طريق تغيير نظام حياتك، إقامة بعض العلاقات الاجتماعية، تجنب القلق المستمر ومحاولة حل مشاكلك عن طريق الهدوء والتفكير.
- أخذ القسط الكافي من النوم: يجب أن تنام بالقدر الكافي الذي يجعلك نشيطا طوال اليوم وتستطيع حل المشاكل التي تواجهك في الحياة. وبالتالي تستطيع التعامل والتأقلم مع الظروف التي قد تؤدي إلى حدوث ضغط عصبي. النوم والاستيقاظ في وقت محدد يومياً يساعد على تحقيق ذلك الهدف. أيضاً الطقوس اليومية قبل النوم مثل أخذ حمام دافئ، والقراءة البسيطة تساعد كثيرا من الناس على الهدوء والشعور بالراحة.
- يجب استشارة الطبيب إذا قمت بتغيير نظام حياتك واتبعت هذه الخطوات لمدة 3 إلى 6 شهور ولم يحدث تغيير في ارتفاع ضغط الدم. سيقوم الطبيب بوصف العلاج الدوائي واتباع النظام الغذائي والنشاط اللازم لك.