ما هو الاتفاق النووي مع ايران

إجابة معتمدة
ما هو الاتفاق النووي مع ايران وما هي تبعات هذا الإتفاق وما هي أهم شروطه والبنود الواردة فيه وما سبب إصرار الرئيس الأمريكي ترامب على الغاء هذا الإتفاق وهي هي مقدمة إلى ضربة لإيران.

الذاكرة التاريخية للإتفاق النووي الأخير كاملاً أقدمه لكم تالياً حيث وقد اشتهرت الجهورية الإسلامية الإيرانية بقوتها في صناعة الصواريخ النووية، وهو الأمر الذي لم ترضى عنه كل من الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائي، وبالتالي ظل التساؤل سيد الموقف إلى متى سيكون هناك اتفاق بهذا الخصوص، حتى كان الإتفاق الأخير.

لقد عقدت إيران والدول الست (الصين وروسيا وامريكا وفرنسا والمانيا وبريطانيا) مفاوضات ماراتونية من 26 آذار/مارس لغاية 2 نيسان/ابريل 2015 في مدينة لوزان السويسرية من اجل التوصل إلى تسوية شاملة تضمن الطابع السلمي للبرنامج النووي الإيراني ، و الغاء جميع العقوبات علي إيران بشكل تام . تميزت جولة المفاوضات بلوزان بكونها بدأت ثم علقت ثم تواصلت ثم مددت.

حيث وبعد مفاوضات ماراثونية ، توصلت إيران والدول الست في 2 نيسان/ابريل 2015 إلى بيان مشترك يتضمن تفاهماً وحلولاً بما يتعلق بالبرنامج النووي الإيراني، على ان يتم انجازه نهاية حزيران/ يونيو 2015. واعتبرت طهران أنه وضع حداً لحلقة مفرغة لم تكن في مصلحة أحد، فيما وصفته واشنطن بالتاريخي. تباينت بشأن هذا القرار ردود أفعال دول وزعماء العالم بين أطراف وصفته بأنه "تاريخي"، بينما عارضته دول أخرى واعتبرته خطيرا جداً، فيما آثرت دول أخرى الصمت لحين معرفة المزيد من التفاصيل.