بحث عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية

إجابة معتمدة
عندي نشاط منزلي عبارة عن بحث عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية أبي بسرعة ويكون كمل ولا ويقل عن خمس صفحات بارك الله فيكم الي عندو شي جاهز يساعدني على عجل . اقدم اجابة السؤال القائل اريد بحثا عن عالم العمل في المملكة العربية السعودية مجالات العمل في المملكة

تعد بلادنا المملكة العربية السعودية من الدول النامية وارضها غنية بالخيرات وتطلعات حكامنا كبيرة ولهذا فنشاطها الاقتصادي واسع ومجالات العمل متنوعة في القطاعين العام والخاص .

حدد نظام العمل والعمال عدد الوظائف والمهن بالمملكة بحوالي (1200) مهنة ووظيفة، والعمالة في بلادنا ما بين متخصصة أو ماهرة إلى عادية كما في الرعي والزراعة واستخراج المعادن الى عمالة ذات خبرة والى عمالة ذات مهارة متخصصة الى عمالة عالية في الانتاج النهائي للسلع .

أهم المهن:

تتكامل المهن لكن لبعضها أهمية ضرورية:

كالزراعة التي تؤمن مخزوناً إستراتيجياً وقت الأزمات، وأيضاً الصناعة الغذائية، ولبعضها أهمية اقتصادية: كصناعة التقنية والإلكترونيات كما أن لبعضها أهمية خدمية محلية: كمكاتب المحاماة والسفريات وكلها تناسب الشباب السعودي الجاد المتدرب وتوفر فرص عمل.

المهن الشريفة الصغيرة تتكامل مع المهن الكبيرة وكلها مطلوبة لسوق العمل فلا يقال إن مهنة الحارس لا تسد ثغرة في الدائرة أو المؤسسة بل إنها مهنة مهمة تحافظ على الممتلكات وتعين ضعاف النفوس على أنفسهم حتى لا يسقطوا في جريمة السرقة.

السعودية :

قرار السعودة قرار وطني تنموي وهو ان تتاح فرصة العمل للسعوديين في القطاعين العام والخاص , ومن توصيات قرار السعودة :

– إلزام كل منشأة تستخدم (20) شخصاً فأكثر بزيادة العمالة الوطنية لديها بما لا يقل عن (5%) سنوياً

– عدم استخدام المنشات لغير السعوديين في مهام مسؤولي التوظيف ووظائف الاستقبال والمعقبين و أمناء الصناديق والحراس .