حديث عن الوفاء بالعهد

إجابة معتمدة
إن الوفاء بالعهود هو من الأمورالتي حث عليها الإسلام وشدد عليها حيث ورد الكثير من الاحاديث عن الوفاء بالعهد والتي سنذكر لكم بعضا منها إضافة إلى بعض الأيات التي تحث على ذلك .

إن الوفاء بالعهود هو من الأمورالتي حث عليها الإسلام وشدد عليها حيث ورد الكثير من الاحاديث عن الوفاء بالعهد والتي سنذكر لكم بعضا منها إضافة إلى بعض الأيات التي تحث على ذلك .

وقد قال تعالى في كتابه العزيزالكثير عن العهود والوفاء بالوعد والعهد فمن لم يوفي بعهد قد عاهده من قبل له حساب عسير عند الله تعالى وهذه بعض من ايات الله تعالى 

قال تعالى" وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ" [آل عمران:187].

وقال تعالى"وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنْ الشَّاهِدِين" [آل عمران:81].

قال تعالى "وَإِذْ أَخَذْنَا مِنْ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً" [الأحزاب:7]. 

قال تعالى "لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَاباً أَلِيماً" [الأحزاب:8].

وقد حدثنا رسول الله تعالى عن الامانات والوفاء بعهدها الكثير والكثير من هذه الاحاديث التى تحثنا عن الابتعاد عن النفا والوفاء بالعهد حتى يضمن لنا الجنة :

عن انس بن مالك رضى الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له ".

عن بريدة بن حصيب الاسلمى عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :"قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما نقض قوم العهد إلا كان القتل بينهم ، ولا ظهرت الفاحشة في قوم إلا سلط عليهم الموت ، ولا منع قوم الزكاة إلا حبس عنهم القطر ".

عن عبادة ابن الصامت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم ، و أوفوا إذا وعدتم ، وأدّوا إذا ائتمنتم ، و احفظوا فروجكم ، و غضوا أبصاركم ، و كفوا أيديكم ".