الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي

إجابة معتمدة
ما هو الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي، ولماذا عادة ما يكون الحديث القدسي الشريف أطول من الحديث النبوي العادي، وما هي الموضوعات التي يختص بها كل من هذين الحديثين، اتمنى الحصول على إجابة متكاملة. يسعدني بل ويزيدني سعادة ان ابحث عن هذه المواضيع لافيدكم خصوصا وانها من ديننا الحنيف ويقع ايضا بعض الاشخاص بالخطا في المقارنة فلا يعلم ما الفرق بين هذين النوعين من الاحاديث

عندما يروي النبي صلى الله عليه وسلم الحديث القُدسي ينسبه إلى الله تعالى، ولكن في الحديث النبوي يرويه النبي عليه الصلاة والسلام دون أن ينسبه إلى الله تعالى.

 يختلف الحديث القُدسي عن النبوي من حيث الموضوع، حيث تتصف مواضيع الأحاديث القُدسية بكلام الله عز وجل مع مخلوقاته، والخوف والرجاء، والقليل من الأحكام التكليفية، أما الأحاديث النبوية تتطرق إلى المواضيع التي ذُكرت وأيضاً تتعلق بالأحكام الشرعية.

تختلف الأحاديث النبوية عن القدسية من حيث العدد؛ فإنّ عدد الأحاديث القُدسية قليلٌ مقارنة مع عدد الأحاديث النبوية الكثير جداً.

 تعتبر الأحاديث القُدسية من السنة القولية؛ لأنّ معناها من الله تعالى، ولفظها من الرسول عليه الصلاة والسلام، لذلك لا يُتعبد بلفظه في الصلاة، والأحاديث النبوية هي قول الرسول صلى الله عليه وسلم، وما ورد عنه من أفعال وتقرير.