الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف

إجابة معتمدة
وأنا أدرس امس وصلت درس المضاف وشبه المضاف بس مو عارف ويش الفرق بين المضاف والشبيه بالمضاف أحد يساعدني في شرح هذا الدرس وإذا في حل أسئلة التمارين .

فس لغتنا الخالدة قواعد لا يمكن أن نتعدى عليها او ما شابه، بل يجب علينا ان نستحضر كم من القوة تلزمنا لنتعرف على هذه القواعد ونحفظها، على كلٍ من كان يسعى ليتعرف على الفرق ما بين المضاف والشبيه بالمضاف فالينظر إلى الأسفل.

  • المضاف له تعلق بما بعده ويعمل فيه الجر، والشبيه به له تعلق بما بعده إما بعمل وإما بعطف ولا يجره.مثال المضاف قولك: يا غلامَ زيدٍمثال الشبيه بالمضاف قولك: يا قاهرًا العدوَّ، ويا سبعةً وسبعين.هذا يتعلق بالفرق، أما التشابه، فكلاهما لا يتألف من كلمة واحدة، لذا وسموا القسم الثالث بالمفرد، حتى وإن كان جمعًا أو مثنًّى، فمثلاً نقول عن قول القائل: (يا رجلُ) و(يا رجلانِ) و(يا رجالُ) بأنّ المنادى مفرد؛ لأنّه موضوع على كلمة واحدة ولا يتعلق بما بعده، أما المضاف والشبيه به فليس على كلمة واحدة لذلك فصلوا عنهما القسم الثالث بهذه التسمية والله أعلم.

  • الشبيه بالمضاف ــــــ ينون ولا تحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم مثل ــــــــــ يا طالعاً جبلا .ــــــــــــــــ يا طالعان جبلاً .أم المضاف فلا ينون وتحذف نونه إذا كان مثنى أو جمع مذكر سالم .مثل ـــــــــ يا طالع الجبل ـــــــــــــــــــ يا طالعا الجبل