ان يصنف المتعلم اسباب الحملات الصليبية الى ديني وسياسي واقتصادي

إجابة معتمدة
من المهم ان يصنف المتعلم اسباب الحملات الصليبية الى ديني وسياسي واقتصادي، فما هي اهمية هذا وما المعيار الذي تم الاعتماد عليه في هذا التصنيف الذي يقوم به المتعلم، هل تعلمون ام لا؟

أقدم لكم شرح كبير جداً يخص الاسباب السياسية والإقتصادية والدينية التي كانت سبب في استهداف الاستعمار للمنطقة العربية التي نعيش فيها، والتفسير القدم فيما يلي حصلت عليه من كتب تاريخية موثوقة للغاية:

  • أسباب سياسية: بعض المؤرخين يرون أنها حلقة من حلقات الصراع بين الشرق و الغرب ،مثل الصراع الذي ظهر بين الفرس و اليونان و بين الفرس و الروم ،و يرى البعض أنها سلسلة هجرات صحبت سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية .
  • أسباب إقتصادية: جميع الوثائق المعاصرة تشير إلى سوء الأحوال الاقتصادية في غرب اروبا و خاصة فرنسا في أواخر القرن 11م ،فسوء المعيشة جعلهم يفكرون في الهجرة فكانت الحروب الصليبية بابا واسعا للهجرة و طريق للخلاص.
  • أسباب إجتماعية: تكون المجتمع الاروبي إلي طبقات اجتماعية هي:
  1. طبقة رجال الدين
  2. طبقة المحاربين و النبلاء و الفرسان
  3.  طبقة الفلاحين من الاقنان و رقيق الأرض

و كل طبقة كانت ترى في الحروب الصليبية فرصة لتحقيق أهدافها ،فرجال الدين كانوا يرون فيها تحقيقا لما هو موجود في دينهم و القضاء على الخطر الإسلامي في المشرق.أما طبقة المحاربين فيرون فيها جمعا للمزيد من الغنائم و النبلاء لسيطرة على المزيد من الأراضي.أما طبقة الرقيق فرأوا فيها طريقا للخلاص من براثين الاستعباد الأوربي لهم.

  • أسباب دينية: كانت البابوية المحرك الأساسي للحياة بصفة عامة في المجتمع الاروبي في العصور الوسطى.فكان هاجسها الوحيد هو طمس الدين الإسلامي الذي كان بالنسبة لها الخطر المحدق بها،فالبابوية كانت ترسل من حين إلى أخر إلى ملوك اروبا تلح عليهم في الخروج على رأس جيوشهم لمحاربة المسلمين في الشرق.