من هو جمال خاشقجي

إجابة معتمدة
من هو جمال خاشقجي؟ هل هذا الرجل واحد من الفنانين ام واحد من الكتاب والأدباء؟ ارجوا الحصول على حل نموذجي فيه السيرة الذاتية ومدعم بالكثير من التفاصيل الشخصية والأعمال والإنجازات.

جمال خاشقجي واحد من الإعلاميين العرب المشهورين والذين استطاعوا أن يكونوا مؤثرين في مجتمعهم، ويمتلك هذا الرجل قاعدة جماهيرية كبيرة، اوضحها لكم بذكر تفاصيل سيرته الشخصية فيما يلي:

وُلد الأستاذ جمال خاشقجي في "المدينة المنورة" عام 1958. وتلقى علومه في جامعة ولاية إنديانا الأمريكية. في بداية مسيرته الصحافية، عمل في صحيفة "سعودي جازيت"، ثم مراسلاً لعدد من الصحف العربية اليومية والأسبوعية في الفترة الممتدة من 1987 إلى 1999. اشتهر كمراسل ميداني غطى أحداثاً عدة، أبرزها: الحرب الأفغانية ضد السوفيت، والتحول الديمقراطي القصير الأجل في الجزائر، وحرب الكويت. كما عرف بمتابعته للحركة الإسلامية، ونُشرت له تحقيقات عدة من السودان وتركيا واليمن ومصر والأردن. وفي عام 1999، عُين نائباً لرئيس تحرير صحيفة "أراب نيوز"، ثم تولى رئاسة تحرير صحيفة "الوطن" اليومية، الصحيفة الإصلاحية الرائدة في المملكة العربية السعودية، غير أنه لم يعمر فيها طويلاً، ليُعيَّن بعدها مستشاراً إعلامياً للسفير السعودي في لندن ثم واشنطن، الأمير تركي الفيصل، واستمر في منصبه حتى عام 2007، ليعود بعدها إلى رئاسة تحرير جريدة الوطن السعودية حيث استمر في منصبه حتى مايو 2010. وبعد أسابيع قليلة اختاره الأمير الوليد بن طلال ليقود جهود تأسيس قناة "العرب" الإخبارية الجديدة ويتولى إدارتها، وهي التي ستنطلق في وقت لاحق من عام 2013.

يكتب خاشقجي مقالة أسبوعية كل سبت في صحيفة "الحياة"، وله كتابان مطبوعان: "علاقات حرجة: السعودية بعد 11 سبتمبر" وقد صدر عن دار رياض نجيب الريس؛ و"ربيع العرب، زمن الإخوان" عن دار مدارك للنشر، وقد صدر في فبراير 2013.