موضوع عن الرفق بالانسان

إجابة معتمدة
قدموا لي موضوع عن الرفق بالانسان على أن يكون محتوي على التفاصيل الكاملة التي تخص الحض على الرفق من ناحية دينية وإجتماعية ونفسية، وما هي الأشكال المختلفة التي يمكن أن ندرجها تحت بند الرفق بالحيوان.؟

موضوع تعبير عن الرفق بالإنسان

سنتحدث في هذا الموضوع عن خلق كريم وصفة حميدة من صفات الإنسان المسلم، أوصانا بها الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم، وهي الرفق، وهذه الصفة تُعتبر صِفةٍ عظيمة جامِعة لمكارِم الأخلاقِ، ضابطة لحسن السّلوك. صِفةٌ طالما تحدَّث الناس عنها، واستحسنتها نفوسهم، وامتدحوها في منتدياتهم، ولكنّها السلوكُ الغائب، والخلُق المفقود لدى كثير من الناس، بل إنها غائبةٌ عند بعض الناس حتى في أنفسهم، ناهيكم بمن حولهم من الأهل والأقربين.

صفةٌ كريمة، وخلُق جميل، فيه سلامة العرض، وراحةُ الجسَد، واجتلابُ المحامد. خلُقٌ من أشهَر ثمارِ حُسن الخلق وأشهاها، ومن أظهر مظاهِر جميل التعاملات وأبهاها، خلُقٌ يقول فيه نبيُّنا محمدٌ صلى الله عليه وآله وسلم: ((مَا كَانَ في شيءٍ إلا زَانَه، وَمَا نُزِعَ مِنْ شيءٍ إلا شَانَه))، إنه الرّفقُ..

فما أحوج المسلم إلى الرفق في قوله وفعله، في سلوكه ومعاملته، مع أهله وأقاربه، مع أصدقائه وأحبابه، مع الصغار والكبار، مع الذكور والإناث، مع الإنسان ومع سائر الكائنات، فما أحوجنا إلى الرفق واللين؛ في زمن كثرت فيه مظاهر العنف والقسوة والغلظة والجفاء، في البيوت والشوارع والأسواق والمؤسسات والملاعب والأندية، وغير ذلك من الأماكن العامة والخاصة...