فسر كيف يمكن معرفة نوع الذرة

إجابة معتمدة
ممكن تساعدوني في حل سؤال كتاب الكيمياء الوحدة الثانية الفصل الثالث فسر كيف يمكن معرفة نوع الذرة، أنا استصعب وايد وايد في حل هذا السؤال، لو سمحتوا ما تقصرون .

مَن يسأل سؤال "فسر كيف يمكن معرفة نوع الذرة" يبدو أنه كان يراجع في كتاب الكيمياء ووجد هذا السؤال، وفق الله السائل ونجحهُ في الاختبارات التي سيقدمها  بعد أقل من شهر من الآن، وويشرفني إسدال الستار عن بنود الإجابة:

  • الذرة المغلفة: كثيفة الأوراق والكيزان، وعرانيسها مغلفة تماماً بالأوراق وتسمّى العصافة الخارجية والعصافة الداخلية.
     
  • الذرة اليابانية: هذا النوع يزرع كنبات زينة؛ لأنّ أوراقها جميلة وتكون مخطّطة إمّا بخطوط صفراء أو بيضاء أو قرنفليّة اللون.
     
  • ذرة الفشار:حبوب هذا النوع من الذرة مستطيلة الشكل، أوبيضوية، وهي مدبّبة القمة في بعض الأصناف أو مستديرة، والأندوسبيرم في حبة الذرة قرني، وتوجد نسبة بسيطة منه نشويّ في وسط حبة الذرة، وعند تعرّض حبة الذرة للحرارة تنفجر نتيجة لضغط البخار، ويخرج الأندوسبيرم خارج حبة الذرة لتتحوّل إلى كتلة خفيفة بيضاء، والفشار صنفان الأبيض والأصفر، وطول النبات حوالي مترين ونصف تقريباً.
     
  • الذرة الصوانية:ينضج هذا النوع مبكّراً، وكيزان الذرة تكون طويلة ورفيعة لونها أصفر وعند نضجها تتحوّل إلى اللون البنيّ، وحجمها صغير وعدد صفوفها قليل.
     
  • الذرة المنغوزة:هي أكثر الأنواع إنتاجاً وانتشاراً، ويعطي النبات كوزاً واحداً ويكون سميك وقصير وحجمه كبير، ويمكن أن يكون لون الكوز أصفر أو أبيض اللون.
     
  • الذرة السكرية: يكون حجم النبات صغيراً أو متوسّط الحجم، ويتفرّع النبات بشكل قاعديّ وكيزانه صغيرة الحجم، والأندوسبيرم له طعم سكريّ وشفاف قبل تمام النضج ويكون مجعداً عند جفاف الثمار، والكربوهيدرات في الإندوسبيرم عبارة عن سكر لعدم قدرة الحبوب على تحويل السكر إلى نشا، والنشا في الذرة السكرية غير مكتمل ويستعمل هذا النوع من الذرة في الطبخ كثيراً وتحفظ معلّبة بالتبريد.
     
  • الذرة الطحينية: يتميّز هذا النوع من الذرة بأنّ الاندوسبيرم يحتوي على النشا بشكل كامل وتوجد طبقة خارجية قرنية تغطي الحبة بشكل كامل، ولا يوجد لهذا النوع من الذرة أهمية اقتصادية كبيرة.