بحث عن الطاقة الحرارية

إجابة معتمدة
الطاقة الحرارية هي المحرك للعديد من الطاقات وهي سر من أسرار بقئنا على هذا الكوكب كما نها من الممكن ان تكون سببا في فنائنا أيضاً إليكم أحزائي هذا البحث عن الطاقة الحرارية حيث ستتعرفون على الكثيرمن الأسرار التي كنتم تجهلونها عن الطاقة الحرارية. الان بالامكان عمل بحث عن الطاقة الحرارية كامل، فهذا البحث يجمع الكثير من من المعلومات حول الطاقة الحرارية، لهذا يمكنكم القيام بكتابة هذا البحث على الدفتر الخاص بكم وتسليمه لمدرس المادة ونيل الثناء والشكر والتقدير، في هذا البحث عن الطاقة الحرارية.

الطاقة
توجد من حولنا العديد من أشكال الطاقة المختلفة التي نتعامل معها في حياتنا اليومية، فالطاقة الحراريّة هي أحد أشكال هذه الطاقة المعهودة والتي عرفها الإنسان منذ القدم، فتعامل الإنسان مع الطاقة الحرارية في بداية الأمر من النار، وعرفها من الشمس، كما استغلّ الطاقة الحرارية في العديد من الأمور كالطبخ وتشكيل المعادن.

تطوّر استعمال الطاقة الحرارية حتى أصبحت جميع التطبيقات في حياتنا الحالية تعتمد على الطاقة الحرارية وحتى توليد الكهرباء والذي يتم بالأساس عن طريق حرق المشتقات النفطية.

الطاقة الحرارية
يتم في العادة تخزين الطاقة الحرارية في الأجسام المختلفة ونقلها بين الأجسام المختلفة بعدّة طرق، وتكون الطاقة الحرارية في الأجسام على شكل اهتزازاتٍ في جزيئات المادة، أي إنّها تُخزّن في الأجسام على صورة طاقةٍ حركيةٍ في هذه الجزيئات، فكلما زادت حرارة الجسم زادت عشوائية وحركة هذه الجزيئات بشكلٍ أكبر والعكس صحيح، فعند تسخين الجليد على سبيل المثال فإنّه يتحوّل إلى سائلٍ وهو الماء وعند تسخينه بشكل أكبر فإنّه يتحول إلى البخار والذي يعتبر الشكل الغازي.

إنّ جزيئات الغازات تمتلك طاقةً حركية وتتحرك بعشوائية أكثر من السوائل والمواد الصلبة التي تكون فيها الحركة أقلّ ما يمكن، وكلّما انخفضت حرارة الأجسام (أي قلت الطاقة الحرارية فيها) انخفضت معها حركة جزيئات المادة حتّى تصل في النهاية إلى الصفر المطلق، وهو الذي تكون عنده جزيئات المادة بحالة السكون الكامل، أي إنّها لا تمتلك طاقةً نهائياً.

طرق انتقال الطاقة الحرارية
إنّ انتقال الطاقة الحرارية هي موضوع دراسةٍ عميقٌ جداً ومتشعبٌ بشكلٍ كبير؛ فانتقال الطاقة الحرارية مهمٌ جداً في التطبيقات الهندسية التي تعتمد عليه، فيحتل هذا العلم جزءاً كبيراً من هندسة الميكانيك و علم الفيزياء التي تقوم بدراسته، فنحتاج في بعض التطبيقات على سبيل المثال إلى زيادة انتقال الحرارة بأكبر شكلٍ ممكن، كما في المبردات أو في وحدات التدفئة الموجودة في المنازل او حتّى في التخلص من الحرارة في الأجهزة الكهربائية كالحواسيب، بينما نحتاج في تطبيقات أخرى إلى الحفاظ على الطاقة الحرارية في داخل الأجسام، كما في وحدات تسخين المياه في المنازل، أو في داخل المنازل في فصل الشتاء