ما اسباب خروج دم مع البراز

إجابة معتمدة
سنناقش اليوم موضوع هاماً وهو اسباب خروج دم مع البراز حيث سنتعرف على سبب خورج الدم من فتحة الشرج وكيفية علاجه كما سنتتطرف إلى العديد من الأعراض مثل خروج دم صافي بدون براز كل هذا وأكثر في هذا المقال.

يرجع السبب وراء خروج الدم مع البراز من الامور التي تصيب الكثرين بالخوف، حيث تدل هذه الامور علي اصابة الانسان بالعديد من الامراض الي قد يكون اصاب بها، حيث تكون اشارة غير مطمئنة للانسان حول صحته، حيث يرجع سبب الي نوع الطعام الذي يؤثر علي لون اطعام او بسبب الادوية التي قد تصبغ لون البراز او بسبب الاصابة بسرطان القولون او بسبب الاصابة بورم القولون او البواسير او الاصابة بالقرحة.

أعراض نزول الدّم مع البراز 

هناك أعراضٌ قد تصاحب اسوداد البراز واختلاطه بالدّم، وأعراضٌ أخرى تصاحب نزول الدّم مع البراز غير المُختلط به، ومن أعراض الحالتين: استفراغ يصاحبه دم، وإذا صاحب البرازَ المختلطَ بالدّم استفراغٌ يصاحبه دمٌ؛ فذلك يرجّح كفّة وجود نزيفٍ حادٍّ في القناة الهضميّة، أمّا إذا كان العَرَض فقط برازاً يصاحبه دم؛ فذلك يعني أنّ النزيف أقلّ كميّةً وحِدّةً، وإذا كان النّزيف قادماً من المعدة، فسيكون مهضوماً جزئيّاً، وسيظهر بلونٍ بنيٍّ مع الاستفراغ، مثل: البُنّ المطحون. تعب عام. دوخة. غثيان. تعرُّق. هبوط في الضّغط، وزيادة في عدد دقّات القلب، وبرودة في الأطراف إذا كان النّزيف حادّاً. ألم وحكّة في مكان الشّرج، وهذا يعني أنّ النّزيف خارجيٌّ، وليس قادماً من القناة الهضميّة. فقدان الوزن. شحوب، خاصّةً في حال حدوث فقر دمٍ؛ نتيجة نزيفٍ مُزمنٍ.

علاج نزول الدّم مع البراز 

يكون العلاج حسب السّبب الذي أدّى إلى خروج الدّم مع البراز؛ لكن بشكلٍ رئيسيٍّ في حال فقدان الجسم الكثير من الدّم، فهذا يتطلّب تدخلُّاً طبيّاً عاجلاً، وقد يتطلّب نقل دمٍ إلى المريض، ويختلف العلاج حسب السّبب؛ فيلجأ الطّبيب أحياناً إلى العلاج الدوائيّ إن كانت هناك اضطراباتٌ في عوامل التخثّر، وتوصَف الأدويةُ لتخفيف حامضيّة المعدة إذا كان سبب النّزيف قرحةً، وقد يلجأ إلى العلاج الجراحيّ في حال وجود أورامٍ وسرطاناتٍ