احاديث عن الاضحيه

إجابة معتمدة
مع استقدام عيد الأضحى المبارك يزداد التفصيل حول العديد من الأمور والأشياء التي يجب على المسلم أن يفعلها، من تلك الأشياء هو ذبح الأضاجي، فيا من تعلمون التفاصيل هلا قدمتم لي احاديث عن الاضحيه لأتعرف على حكمها ومشروعيتها؟ اول ما يلجا المسلمين الي اشياء تكون فيها حلال وليس حراما يلجا الى كتاب الله او الى كتاب الاحاديث النبويه ويوجد انواع للاحاديث، حيث يوجد احاديث قدسية واحاديث نبوية ومن هذه الاحاديث هي احاديث تدل على الاضحية وكيفية ذبح الاضحية وماهي شروط الاضحية، اليكم هذه الاحاديث حتى نتعرف بشكل كاملة و أوضح على أحكام الاضحية .

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي، ثم نرجع فننحر، من فعله فقد أصاب سنَّتنا، ومن ذبح قبل فإنما هو لحم قدَّمه لأهله، ليس من النُّسُك في شيء). فقام أبو بُردة بن نِيَار، وقد ذبح، فقال: إن عندي جَذعة. فقال: (اذبحها ولن تجزي عن أحد بعدك).

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من ذبح قبل الصلاة فإنما ذبح لنفسه، ومن ذبح بعد الصلاة فقد تمَّ نُسُكه، وأصاب سنَّة المسلمين)

أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها، وحاضت بِسَرِفَ، قبل أن تدخل مكة، وهي تبكي، فقال: (ما لك أنَفِسْتِ). قالت: نعم، قال: (إنَّ هذا أمر كتبه الله على بنات آدم، فاقضي ما يقضي الحاج، غير أن لا تطوفي بالبيت). فلما كنا بمنى، أتيت بلحم بقر، فقلت: ما هذا؟ قالوا: ضحَّى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أزواجه بالبقر.

سم النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه ضحايا، فصارت لعقبة جَذَعة، فقلت: يا رسول الله، صارت جَذَعة؟ قال: (ضَحِّ بها).