الفرق بين الركن والواجب

إجابة معتمدة
ما هو الفرق بين الركن والواجب؟ ما هو الواجب، وما هو الفرض، وما هو الواجب، وما هي أركان الصلاة وهيئاتها؟ أبي أعرف كل هذه الأمور بالتفصيل، وماذا يجب علينا إن كان هناك خلل في أحد الأركان؟

يسرني ان اقدم لكم هنا ما هو الفرق بين الركن والواجب اتمنى ان تستفيدو منه

الفرق بين الركن والواجب

جاءت هذه التسميات وغيرها الكثير كالشرط والسمة لتشرح وتفسر أهمية ومكانة كل خطوة من الخطوات التفصيلية لكل فرض، أما الفرق بيتهما فيكون كالتالي:

  • الركن، هو كل خطوة من خطوات الفرض التي لا يصح ولا يقبل من الله تعالى إلا بالإتيان بها، حتى لو تركت بعمد أو عن غير عمد فلا تسقط عن المسلم أبداً ويتوجب عليه القيام بها، ومنها تكبيرة الإحرام في الصلاة حيث لا تصح الصلاة إلا بها، ومضمضة الفم أو المسح على الرأس في حال الوضوء، والإحرام في حال الحج والاعتمار.
  • الواجب، وهي أي خطوة من خطوات الفرض عدا الأركان والتي تسقط عن المسلم إذا ما نسيها غير متعمد، وهي في حال فرض الصلاة الدعاء ما بين السجدتين، وقول: "سبحان ربي الأعلى" خلال السجود، ويجبر ذلك بسجدة السهو، أما في الوضوء فتكون بنسيان التسمية، والمبيت في منى أثناء الحج لدى بعض المذاهب، ومن الجدير بالذكر وجود اختلافات بسيطة في التحديد الدقيق لأركان وواجبات الفرائض بين المذاهب الأربعة.