موضوع عن حفظ النعمة

إجابة معتمدة
كتابة موضوع عن حفظ النعمة من أجمل المواضيع الممكنة، فيا ريت يا إخوان تخبروني بالتعرف على أفكار عن حفظ النعمة، وأطلب التعرف على موضوع "كيف يكون شكر النعم"، فأخبروني بالتفاصيل الكاملة يا إخوان.

تعتبر النعمة هي الهبة الكريمة من الله عزوجل لعبادة المسلمين، حيث خلقنا الله واحسن تصويرنا وفضل البشر عن باقي المخلوقات ان اعطاها العقل وحق الاختيا بين الصواب والخطأ، حيث انعمه الله علي البشر بالكثير والعديد من النعم التي لا تعد ولا تحصى، حيث يقول الله عزوجل في القران الكريم، حيث يطلب منا الله عزوجل ان نحافظ علي تلك النعم والا نستغلها فيما يغضب الله عزوجل ((يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ )).

إنّ أوّل ما يمكن أن تفعله لشكر الله تعالى هو شعورك بالامتنان للنعم التي أنعم الله بها عليك، فالجحود وعدم الاعتراف بنعم الله تعالى هو سبب في غضب الله تعالى فاحرص على استحضار نعم الله وفضله عليك، واعلم أنّ النعم قد تكون ظاهرة أو باطنة، فابحث عن نعم الله تعالى عليك وكن ممتنّاً لذلك، فالصحة نعمة والإسلام نعمة والمال نعمة والأولاد نعمة والمسكن والعمل والطعام والشراب كلها من نعم الله تعالى العديدة على الإنسان، فشكر القلب يتضمّن الرضا والقناعة والشعور بفضل الله تعالى، أما شكر اللسان فيكون بترديد ما يدل على شكر القلب كقولك " الحمد لله والشكر لله" أو " رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليّ وعلى والدي" وغيرها من الأذكار والآيات التي تتضمن شكر الله تعالى، فخصّص وقتاً بعد الصلاة مثلاً للتأمل والتفكر في نعم الله تعالى وشكرها بالقلب وباللسان، وتذكر أن الجحود بنعمة الله تعالى والكفر بها هو سبب لزوال هذه النعمة وتحول العافية، فكم من الأقوام جحدوا بنعم الله تعالى فعاقبهم الله عقاباً شديداً.

المحافظة على النعم انظر حولك وفي نفسك وتأمل نعم الله تعالى عليك، كالصحة والمال والأهل والذرية والعلم والإسلام والمسكن والطعام والشراب وغيرها الكثير من النعم، ثم انظر واسأل نفسك: هل حافظت على هذه النعم؟ هل حافظت على صحتك كما ينبغي؟ أم أنّك تتناول ما قد يضر صحتك وتهمل ممارسة الرياضة وتمارس عادات تؤذي صحتك كالتدخين؟ وانظر كيف تنفق مالك الذي رزقك الله تعالى إياه، هل تنفقه في وجوه الخير أم أنّك تنفقه على ما لا يرضي الله؟ وهل تنفق من هذا المال باعتدال أم أنّك تسرف في الإنفاق؟ وانظر إلى أهلك وزوجتك وأولادك، هل تؤدي واجباتك تجاههم أم تهملهم؟ وانظر إلى علمك وإلى إسلامك وإلى مسكنك ومأكلك ومشربك، هل تحافظ عليهم؟ أم أنّك تهملهم أو تسيء استخدامهم، وراجع نفسك واعزم على الحفاظ على نعم الله تعالى واستغلالها بما يرضي الله واحرص على عدم إساءة استخدامها، وإذا رأيت من يسيء استخدامها أو يهدرها فانصحه وأعنه على الخير فكثيراً ما نرى الناس يسرفون في الطعام والشراب ويلقون بما يفيض منهما في القمامة، بينما هناك من يحتاج هذا الطعام سواء من الناس أو من الحيوانات والطيور، فحافظ على نعم الله لتكون من الشاكرين.