ابحث في احد مواقع الانترنت عن موضوع يتناول القراءه

إجابة معتمدة
سلام الله عليكم يا اخوتي اريد منكم كيف يمكن ان ابحث في احد مواقع الانترنت عن موضوع يتناول القراءه، لهذا اريد منكم القيام بمحاولة المساعدة في حل هذا السؤال للضرورة، لهيك بدي منكم تساعدوني سريعا بحل سؤالي ابحث في احد مواقع الانترنت لموضوع القراءة.

موضع عن القراءة يتناول فن القراءة وتعريفها ومبادئها الرئيسة مقسمة إلى عناوين وأفكار، مناسب لجميع المراحل الدراسية

هي عبارة عن أسلوب للقراءة تتضاعف به كمية المادة المقروءة, في وقت معين مع الاحتفاظ بكامل الاستيعاب .

فالفرد الذي يتقن هذه المهارة بإمكانه في المتوسط اختزال وقت قراءة كتاب معين إلى الربع أو أقل ، وهذا المتوسط يعتمد على مستوى القارئ وثقافته ومدى إتقانه وتدريبه على هذه المهارة .

 المبادئ الرئيسية 

مسح المادة المقروءة :

ويتلخص في القيام بعملية مرور سريع للتعرف الشكلي على المادة قبل الشروع الفعلي في قراءتها , مثلاً عند قراءة كتاب ما يمكن أن تتم عملية المسح بالخطوات التالية :

 الاطلاع على مقدمة الكتاب والتعرف على أهداف المؤلف من كتابة الكتاب.

 التعـرف عـلى أبـواب أو فصول الكتاب الرئيسية و عناوينها العريضة وعلاقة بعضها ببعض.

 إلقاء نظرة سريعة على الأشكال التوضيحية المستخدمة في الكتاب وعلى الخاتمة.

عملية المسح هذه لها دور كبير فـي التحضير الذهني مما يساعد على سرعة الإستيعاب وبالتالي على سرعة القراءة.

 إتقان أسلوب القراءة المطردة :

اعتادنا منذ الصغر على عملية التراجع لقراءة الكلمة أو الكلمات مرة ثانية أو عدة مرات وأحياناً السطر بأكمله ، وقد تستمر هذه العادة مع الشخص حتى الكبر مع عدم وجود المبرر لها . فعملية التراجع عند القراءة تؤدي إلى تشتيت الذهن وإعاقة تسلسل الأفكار لإكمال الصورة وترسيخ فكرة المادة المقروءة. ويعتبر التراجع من أكبر عوائق القراءة السريعة.

( و هذه غالباً تكون بالمراحل الابتدائية و عند بداية تعلم حروف الهجاء )

 استخدام القراءة العينية المنتظمة :

إن عملية الجهر بالقراءة أو مجرد تحريك الـشفاه تستغرق وقتاً أكبر وتتطلب جهداً أكـثر ويعتبر ذلك من أكبر معوقات القراءة السريعة ؛ ولذا يجب اجتناب تحريك العينين بدرجة كبيرة بين بداية السطر ونهايته وباعتياد ذلك يتوسع مدى العين وتتمكن من التقاط كلمات السطر في نظرة واحدة وبصورة منتظمة ومتتابعة لكل سطر أو لكل مجموعة من الكلمات . ولا يمكن تحقيق هذا إلا بعد التخلص نهائياً من عملية التراجع السابقة الذكر عند القراءة . فتطبيق هذه العملية سيريح العين وينظم حركتها وسيؤدي في الوقت نفسه إلى مضاعفة سرعة القراءة .