نبذة مختصرة عن الفرزدق

إجابة معتمدة
متعلقات الفرزدق أبحث عنها بشكل مستمر، والآن أريد التعرف على نبذة مختصرة عن الفرزدق، فهل منكم من يعرف هذه النبذة؟ كما واريد سيرة ذاتية عن الفرزدق، وما هي اهم قصائد الفرزدق، وبماذا اشتهر الفرزدق؟

 يعتبر الفرزدق احد اقوي الشخصيات الشعرية التي سطرت بشعرها اجمل الكلمات وتغني بها حيث نافس الجميع بكلماته واغرق الجميع بفطانته فمن هذا الشخص المسمى بالفرزدق هو همام بن غالب بن صعصعة التميمي الدارمي، ويُكنّى بأبي فراس، ويعود في سلالته إلى مضر بن نزار، ولد في البصرة، ونشأ في باديتها. لُقّب بالفَرزدق لجَهامة وجهه، وغلظته،

 فكلمة الفرزدق معناها "الرغيف"، وهو من الشعراء الأمويين المشهورين، وقد عرف عنه تقلّب مزاجه، وعلاقاته الاجتماعية، فقد يمدح الرجل اليوم، ويهجوه غداً. شعر الفرزدق بدأ الفرزق نظم الشّعر منذ صغره، وامتاز شعره بالقوة، والجزالة، فقالت العرب: "لو لم يكن شعر الفرزدق لذهب ثلث لغة العرب"، وقال الجاحظ: "إن أحببت أن تروي من قصار القصائد شعراً لم يسمع بمثله فالتمس ذلك في قصار قصائد الفرزدق ، فإنكّ لا ترى شاعراً قط يجمع التجويد في القصار والطوال غيره"، ومن أكثر المواضيع التي نظم بها الفخر، والمدح، والهجاء، فقد مدح الخلفاء الأمويين في بلاد الشام، ولكنه لم يبق عندهم؛ وذلك لتشيّعه لآل البيت، فقد كان مُناصراً لعلي، وأبنائه، مجاهراً بحبه لهم.