موضوع عن الصحة العامة

إجابة معتمدة
مرحبا ممكن موضوع عن الصحة العامة، او موضوع بحث عن الصحة العامة ، وان امكن توفير مقدمة عن الصحة العامة وخاتمة عن الصحة العامة للموضوع، لاني اريد تقديمه لمدرسه ويكون موضوع عن الصحة العامة كاملا . بحث رائع جدا اضعه بين ايديكم اعزائي الطلبة واتمنى ان يكون كامل الفائدة بالنسبة لكم ولغيركم ممن يبحث عن المعرفة عبر المواقع على شبكة الانترنت

تعريف الصحة :
- بناء على تقارير منظمة الصحة العالمية "الصحة هي أكبر من مجرد غياب المرض"
الصحة هي حالة مثالية من التمتع بالعافية وهي مفهوم يصل لأبعد من مجرد الشفاء من المرض وإنما الوصول وتحقيق الصحة السليمة الخالية من الأمراض.

* كيف تحافظ على صحتك ؟
ويتطلب الوصول إلى الصحة السليمة الموازنة بين الجوانب المختلفة للشخص.
وهذه الجوانب هى : الجسمانية، النفسية، العقلية والروحية. لكي تصل إلى مفهوم الصحة المثالية يجب دمج هذه الجوانب معاً.
صحتك هي مسئوليك الخاصة، وهذه المسئولية هي الاختيارات التي تقوم بها كل يوم، وإذا لم تتبع العادات الصحية السليمة فإنك بذلك تكون أخطأت في اختياراتك.
الجانب الجسماني: وهو الشكل الملموس للجسم والحواس الخمسة التي تجعلك تلمس، تسمع، تشم، ترى وتتذوق.
الجانب النفسي: هو عواطفك ومشاعرك المختلفة مثل الشعور بالخوف والغضب إلى الشعور بالحب والفرح.
الجانب العقلي: أفكارك، معرفتك، تصرفاتك، اعتقاداتك وتحليلك لنفسك.
الجانب الروحي: علاقتك بنفسك، إبداعاتك، هدفك في الحياة وعلاقتك بربك. وكل هذه الجوانب مرتبطة ببعضها البعض. فمثلا: إذا لازمت الفراش بسبب ألم تعانى منه في الظهر (جسماني) يمكن أن يؤدى إلى حالة من الإحباط (نفسي).
أو إذا تجاهلت حالة غضبك من شيء (نفسي) يمكن أن يؤدى إلى الشعور بالصداع (جسماني).
وحتى تصل إلى الصحة السليمة يجب أن تهتم بمختلف هذه الجوانب.
الجانب الجسماني: يتطلب تغذية جيدة، وزن مناسب، تمارين هادفة وراحة كافية.
الجانب النفسي: تعلم أن تغفر للآخرين أخطائهم. أنت تحتاج أن تشعر بالحب والسعادة وكل الأحاسيس المبهجة التي تمنحك السعادة مع نفسك والآخرين.
الجانب العقلي: يجب أن تكون لك آرائك وأفكارك الخاصة بك التي تساندها وأن تنظر إلى نفسك بنظرة إيجابية.
الجانب الروحي: تحتاج إلى هدوء داخلي، الانفتاح على إبداعاتك والثقة في معرفتك الداخلية.

* علاقة الصحة بالتغذية :
الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لضمان صحة الجسم.
يقصد بالغذاء المتوازن هو الغذاء الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية للجسم وبكميات مناسبة للاحتياجات اليومية. ولا يوجد غذاء في الطبيعة يحتوي على جميع العناصر الغذائية ، لذا فإن عملية توازن الغذاء تعتمد على دمج مجموعة من الأغذية مع بعضها البعض لغرض تكميل النواقص في قيمتها الغذائية.
لتسهيل عملية اختيار الأغذية لتكوين وجبة متوازنة تم تقسيم الأغذية إلى 5 مجموعات رئيسية وهي الحبوب وبدائلها ، الخضراوات والفواكه ، اللحوم وبدائلها ، الألبان وبدائلها ، مكملات الطاقة. وتتشابه نسبياً كل مجموعة فيما تحتوي من العناصر الغذائية . ويمكن استخدام أطعمة المجموعة الواحدة كبدائل لبعضها البعض حتى يمكن التنويع في الطعام قدر الإمكان وبما يتناسب مع أذواق الناس.
إن الغذاء الصحي يساعد على الوقاية ليس فقط من أمراض القلب و السكري و السرطان و تصلب الشرايين بل أيضاً من الكثير من الأمراض مثل الإمساك ، السمنة ، اضطرابات المعدة و تسوس الأسنان.

* أمراض سوء التغذية :
تعتبر أمراض سوء التغذية من أهم المسببات لحدوث الإعتلالات والأمراض الفسيولوجية ،ومع أن البعض يظن أن التغذية تكمن في توفير الطعام المشبع لأفراد أسرته من لحم وخبز وأرز متناسين أهمية الخضروات والفواكه الطازجة إلا أن القاعدة الأهم في هذا المجال هي معرفة الكيفية التي نأكل بها وليس مجرد الاهتمام بالكمية التي نوفرها لأفراد أسرتنا ، وفيما يلى أهم أنواع أمراض سوء التغذية التي تنتج من الخلط في فهم هذه القاعدة المهمة .

أنواع أمراض سوء التغذية :
1- نقص البروتينات والكاربوهيدرات :
ويمكن ملاحظة ذلك من عدم الزيادة في الوزن للطفل ، وذلك بعد الزيارات المنتظمة لعيادة الطفل السليم ، ويمكن متابعة ذلك عبر مشاهدة الرسم البياني لنمو الطفل .
2- السمنة :
تنتج السمنة عادة من الزيادة في الأكل ، وحديثا اكتشف أن من أكثر الأشياء التي تساعد في السمنة هو التلفزيون وذلك لأنه ، أولا يقلل حركة الطفل – فهم يجلسون الساعات الطوال مقابلته أضف أن التلفزيون عادة يكثر من الدعاية للأطعمة وخاصة الحلويات ، وثالثا لان الأطفال عادة يظلون يأكلون وهم يشاهدون التلفزيون . هذا مع الإشارة إلى العامل الوراثي ألا وهو استعداد الطفل للسمنة .
3- نقص الحديد :
نقص الحديد في الغذاء يؤدي إلى فقر الدم ، وفقر الدم يكثر في الأطفال بالمملكة العربية السعودية ، وذلك لأن الأطفال لا يتناولون الكميات الكافية من اللحوم والخضروات ، وهذا خطأ من الوالدين ، فلا بد للأمهات أن يعودوا أطفالهم على تناول اللحوم والخضروات وصفار البيض من عمر مبكر ( 6 شهور ) .
4- الكساح :
والكساح أساسه مرض غذائي نتيجة نقص في فيتامين( د) في الجسم ، ولان أشعة الشمس تساعد في تكوين هذا الفيتامين الهام في الجلد ، فان الأطفال الذين يتعرضون لأشعة الشمس عادة لا يصابون بالكساح ولكن نسبة السكن في الشقق وكثافة غطاء الطفل وملابسهم قلل من تعرضهم للشمس ولذلك انتشر مرض الكساح ، ومن هنا لابد من تعريض الأطفال لأشعة الشمس الصباحية .