ما الفرق بين الدورة والمجموعة في الجدول الدوري للعناصر

إجابة معتمدة
إليكم الإجابة الكاملة عن مجموعة السئلة التالية ما الفرق بين الدورة والمجموعة في الجدول الدوري للعناصر وتعريف المجموعات في الجدول الدوري وكيفية تحديد موقع العنصر وما هو  التوزيع الالكتروني. ساجيبك صديقي السائل باختصار شديد عن هذا السؤال على شكل نقطة موسعة واتمنى ان تكون المعلومة التي تريدها قد وصلت

الدورة: يحتوي الجدول الدوري على 7 دورات أفقيّة، مرقمة من الرقم 1 وحتى 77، وعندما نقول دورة العنصر فنحن نعني رقم السطر الأفقي الذي يقع فيه هذه العنصر. وعدد المدارات التي تشغلها إلكترونات العنصر تحدّد إلى أي دورة ينتمي، والعناصر التي تقع في الدورة نفسها ولها كتل متشابهة ولكن تختلف في خصائصها الفيزيائيّة.

 المجموعة: يحتوي الجدول الدوري على 8 مجموعات عاموديّة، مرقمة من الرقم 1 وحتى 88، وعندما نقول مجموعة العنصر فنحن نعني رقم العامود الذي يقع فيه هذا العنصر، وعدد الإلكترونات الموجودة في المدار الأخير تحدد إلى أي مجموعة ينتمي العنصر، والعناصر التي تقع في العامود نفسه لها خواص فيزيائيّة متشابهة، بالرغم من اختلاف كتلتها. ولبعض المجموعات أسماء محدّدة، حيثُ إنّ عناصر المجموعة الأولى تدعى باسم القلويّات، وعناصر المجموعة الثانية تدعى باسم القلويّات الترابية، أما المجموعة السابعة فتعرف باسم الهالوجينات والمجموعة الثامنة والأخيرة تعرف باسم الغازات النبيلة.