كيف تخترق الضغوط حياتنا

إجابة معتمدة
يا ترى كيف تخترق الضغوط حياتنا، وما هي أسس التعامل مع ضغوط الحياة؟ وما خطوات التعامل مع الضغوط النفسية؟ أخبروني بهذا الأمر كامل إذا كنتم تعرفون ما به من حيثيات، ومشكورين من قلبي. يتعرض الإنسان في هذه الحياة إلى الضغوط اجتماعية ونفسية قد تؤثر عليه ،ولكنه يستطيع بما أنعم الله عليه أن يتكيف ويتفاعل مع هذه الضغوط بحيث يتمكن من التغلب عليها ،ومنع آثارها السلبية من أن تنعكس على نفسه.

قال تعالى : ﴿لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ ﴾ سورة البقرة :آية 286
أن أهمية دراسته تتخلص في معرفة أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر في تفاعل الفرد مع المواقف الحياة المختلفة والتي تُوجه سلوكه وتشكله ،وتسهم في تحديد نتائج تفاعلاته إما بالنجاح أو الفشل .

الضغوط ومظاهرها

الضغوط تشكل شكلاً طبيعيا من الحياة اليومية ،والطريقة التي نتعامل بها مع المواقف الضاغطة في حياتنا تؤثر على صحتنا الجسدية والنفسية ،وأيضاً على اتجاهاتنا في الحياة ،ووجود كثير من الضغط في عقلنا وجسدنا يعد حالة غير صحية ،وتنمية المهارات لمعالجة المواقف الضاغطة يساعد الفرد على إدارة حياته بصورة أفضل .
قال تعالى : (رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) سورة البقرة :آية 286

مفهوم ضغوط الحياة
تعرف الضغوط بأنها حالة أو وضع نفسي مضطرب لدى الفرد ،ناتج عن المتطلبات الملحة للمحيط البيئي الاجتماعي
للفرد أو عن شعور داخلي متعلق بذات الفرد أو كليهما معاً .