بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

إجابة معتمدة
الأمن من أهم الأمور التي تعمل الدولة ومؤسساتها المختصة على توفيرها، نظرا لما يتبعه من إستقرار وهدوء في البلاد، وتوفير لسبل العيش الراقي، بناءا على ما سبق طلب منا المعلم كتابة بحث علمي كامل عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الأمن، هل بالإمكان أن تساعدوني ؟ ان موضوع الأمن والأمان من أهم الأمور التي يجب علينا الأهتمام والإعتناء بها، ولهذا اقدم لكم هنا بحث عن دور العلماء والمفكرين في المحافظة على الامن

يطيب لنا أن نذكرَ حديثَ رسولِ الله صلّى الله عليهِ وسلّم عن الأمن والأمان حيث يقول: (من أصبح منكم آمناً في سربه، معافىً في جسده، عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا)؛ فهذهِ الأمور وعلى رأسِها الأمن في الأوطان والأمن في البيت هيَ مِفتاح السعادة وكأنّك عندما تملكها تملكُ الدُّنيا كُلّها.

الأمن نعمة عظيمة، إذا نزعها الله من قوم أو من بلد ما حُرِموا من كنزٍ عظيم وخيرٍ وفير، وقد جاءَ في القُرآن الكريم دليلٌ على إحدى القُرى التي تغيّرَ حالُها من الأمن إلى الخوف، قالَ تعالى: (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَداً مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ).

للحفاظ على الأمن العام للوطن والمُجتمع فإنَّ مُعظمَ الدول لها أجهزةٌ أمنيّة مُتخصّصة في بسط هيبة الدولة وتنفيذ أحكام القانون القاضية بتوفير الحماية للأفراد والجماعات، وتكون هذهِ الحماية بالحفاظ على أرواحهِم بالدرجة الأولى، وأموالهِم وأعراضهم وممتلكاتهم.

يتشارك مع هذهِ الأجهزة المُتخصصة المُواطن لأنّهُ هو الذي يقوم بإنجاح العمليّة الأمنية أو الزيادة في تعقيدها وإرهاق القائمين عليها، فنرى هُناك كثيراً من الدول التي يكون فيها المواطن سبباً في الأمن العام للبلاد بفضل تفهّمه لنعمة الأمن والأمان. في هذا المقال سنبسّط الحديث عن دور المُواطن في تدعيم الأمن والمُشاركة الفعّالة فيه.