بحث عن الحوسبة السحابية مختصر

إجابة معتمدة

السلام عليكم ممكن طريقة عمل بحث عن الحوسبة السحابية مختصر، يكون كامل، ويحتوي على تعريف الحوسبة السحابية، وما هي مميزات الحوسبة السحابية، وعيوب الحوسبة السحابية، اريد معلومات كاملة يتم تضمينها في بحث عن الحوسبة السحابية ويكون مختصر وشكرأ.

اقدم لك عزيزي السائل بحث مختصر عن الحوسبة السحابية بشكل عام والبحث كالتالي :

لكثير من الحكومات والمؤسسات والشركات تستخدم موارد أجهزة الحاسب الآلي لتخزين بياناتها أو لتشغيل تطبيقاتها أو لتطوير برامجها. وهذه الأجهزة تحتاج إلى صيانة وإدارة ومكان لتوفيرها وضمان عملها بكفاءة كما أن الحاجة إلى هذه الأجهزة تختلف من وقت إلى أخر ففي وقت من الأوقات تكون الحاجة إليها ماسة ويعد توافرها وعملها بكفاءة أمر بالغ الأهمية بينما في أوقات اخرى يكون العكس تماما. لذا بدأت هذه الحكومات والمؤسسات والشركات في البحث عن حلول أخرى تضمن أهم عاملين وهما         

توفير الموارد -

العمل بكفاءة -

 فهناك الكثير من الحلول التي تقدم خدمة توفير الموارد وضمان الخدمة بكفاءة ومن هذه الحلول ما يسمى بـ " الحوسبة السحابية " "  Cloud Computing  " التي توفر للمستخدم العديد من خيارات الخدمات المعلوماتية من خلال الشبكة العنكبوتية ( الأنترنت ).

مفهوم الحوسبة السحابية :

على عكس ما تحتاجه الحوسبة التقليدية التي نستخدمها من وجود كل البيانات والبرامج والتطبيقات التي تستعمل وينشئها المستخدم على أجهزته الخاصة ،فأن " الحوسبة السحابية " تقوم على عدم الحاجة للمستخدم لتخزين أي من بياناته على أجهزته الخاصة وعدم حاجته إلى برامج متنوعة أو معقدة ربما يحتاج لبعض منها فقط، لذا كل ما يستخدم وما يحدث من عمليات ومن البرامج ووصوله إلى ملفاته وبياناته المخزنة على حاسبات عبر الشبكات بعيدة عنه.

 وقد انتشرت في السنوات القليلة الماضية مصطلحات كثيرة ترتبط بالحوسبة السحابية وبعدة أشكال مختلفة, فهناك خدمات التخزين السحابي، الموسيقى السحابية والتطبيقات السحابية بل و حتى أنظمة التشغيل السحابية.

بعض الأمثلة عن الخدمات السحابية :

- خدمات البريد الإلكتروني: Gmail, Yahoo, Hotmail

- خدمات التخزين السحابي: Google Drive, Dropbox, SkyDrive

- خدمات الموسيقى السحابية: Google Music, Amazon Cloud Player, iTunes/iCloud

- التطبيقات السحابية: Google Docs, Photoshop Express

- أنظمة التشغيل السحابية: Google Chrome OS, Jolicloud

 فوائد الحوسبة السحابية :

- خدمة الحوسبة السحابية تسمح للمستخدم بالوصول إلى جميع تطبيقاته وخدماته من أي مكان وفي أي زمان عبر الأنترنت, لأن المعلومات مخزنه على سيرفرات الشركة المقدمة لخدمة الحوسبة السحابية وليست على أجهزة المستخدم.

- تخفيض التكاليف على المستخدمين, حيث لم يعد من الضروري شراء أسرع أجهزة حاسب أو افضلها من حيث الذاكرة وسعة التخزين, بل يمكن لأي جهاز كمبيوتر عادي وباستخدام أي متصفح للويب الوصول للخدمات السحابية المقدمة. كما لم يعد على المؤسسات شراء التجهيزات مثل الخوادم المكلفة لتقديم خدمة البريد الإلكتروني لموظفيها, أو الوحدات التخزينية الضخمة لعمل النسخ الاحتياطية لبيانات ومعلومات المؤسسة.

- ضمان عمل الخدمة بشكل دائم, حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة الحوسبة السحابية بالتأكد من توفر الخدمة على مدار الساعة وعملها بكفاءة.

- الاستفادة من البني التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية للقيام بالاختبارات والتجارب العلمية.

أنواع الحوسبة السحابية :

هناك ثلاثة أصناف من الحوسبة السحابية هي:

- السحابة الخاصة (Private Cloud Computing ), هي بنية تحتية يستأجرها عميل واحد وتعمل لحسابه الخاص تحت سيطرته الكاملة على البيانات, والأمن, وجودة الخدمة.

- السحابة العامة (Public Cloud Computing ), هي بنية تحتية توفر موارد الحوسبة بشكل حيوي عبر الأنترنت لعدة عملاء, وعادة تكون تطبيقات العملاء المختلفين مختلطة معا على خوادم السحابة.

- السحابة الهجينة (Hybrid Cloud Computing ), تجمع نماذج سحابية عامة وخاصة متعددة. والسحب الهجينة تعرض العملية المعقدة لتحديد كيفية توزيع التطبيقات عبر كلا من السحابة الخاصة و العامة.

أنماط الخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية :

- البنية التحتية كخدمة (Infrastructure as a Service - IaaS )

- موارد البرمجة كخدمة (Platform as a Service –PaaS )

- التطبيقات البرمجية كخدمة (Software as a Service – SaaS )

مستقبل الحوسبة السحابية

ستصبح الحوسبة السحابية عن قريب كل شيء بكل تأكيد وسنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية مشابهة لنظام Google Chrome OS . فشركة غوغل بدأت في هذا الخط مبكرة, وستتبعها بقية الشركات وسنصل إلى مرحلة يسمح للمستخدم بتشغيل جميع تطبيقاته عبر الويب, وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية  تتطور بسرعة, وتطبيقات الويب تتطور بسرعة, وسرعات الأنترنت تتحسن بسرعة.