الفرق بين السنة الشمسية والقمرية

إجابة معتمدة
اتمني منكم ان تقدمو لي شرح الفرق بين السنة الشمسية والقمرية واتمني منكم الشرح المفصل والكامل لي  السنه الشمسية والسنه القمرية وما سبب تسمية السنه القمرية وسبب تسمية السنة الشمسية وارغب في ان اعرف التفاصيل الكاملة وشكرا.

معلومات بسيطة اقدمها عن الفرق بين السنة القمرية والسنة الشمسية صديقي العزيز واتمنى ان تكون ذات فائدة بالنسبة لك ولكل شخص يحب الاستطلاع عن معلومات كهذه 

دائما نسمع بالتوقيت الشمسي و الأخر القمري.معظم الناس لا يستطيعون التمييز بينهما و 
الأكثر يستفيضون بالشرح لدرجة الملل و عدم التركيز لذلك أحببت اليوم أن أوضح الفرق بينهما و باختصار أرجو أن يحقق الفائدة و الرضا

السنة الشمسية مدتها 365 يوماً شمسياً و خمس ساعات و تسع و أربعون دقيقة و هكذا ينتج بمرورها الفصول الأربعة.وهي مكونة من اثني عشر شهراً و السنة تحسب بمرور اعتدالين (اعتدال ربيعي و اعتدال خريفي) متتاليين و تسمى أيضا السنة الانقلابية.

أما السنة القمرية فهي تتكون من 354 يوماً و ثماني ساعات و ثمان و أربعون دقيقة وتحسب بين كسوفين متواليين مقسومة على عدد حركات القمر الدائرية.

إذاً الفرق بين السنتين ,عشرة أيام و إحدى عشرة ساعة و دقيقة واحدة و كل من السنتين تكون بسيطة و كبيسة. لذلك فشهر شباط يأتي كل أربع سنوات تسعاً و عشرين يوماً. و الأشهر العربية تكون ثلاثين يوما أو تسعة و عشرين يوماً للسبب نفسه.

و بذلك يكون في كل (33) سنة فرق (358) يوماً و كسور أو ما يقارب السنة. لذلك تزيد كل مئة سنة ثلاث سنوات و تكون الثلاثمائة سنة الشمسية يقابلها (309) قمرية.