دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي 1 ثانوي علمي

إجابة معتمدة
من فضلكم اريد منكم ان ترسلولي معلومات عن ما هو دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي 1 ثانوي علمي ابغي الاجابة الصحيحه لحل هذا السؤال واتمني منكم ان ترسلولي الاجابة بسرعه كبيرة جدا وبارك الله فيكم علي المعلومات التي تقدمونها وشكرا. بالنسبة الى سؤالك عزيزي عن دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي وهو سؤال للصف الاول الثانوي العلمي انشر لك الاجابة الكاملة والصحيحة بالشرح واتمنى ان تكون كافية لك عزيزي حيث ان الحل كالتالي :

 النشاط 5 = دور اليخضور في عملية التركيب الضوئي
1*الاظهار التجريبي لطيف امتصاص اليخضور الخام =
*نتيجة = اليخضور يمتص الاشعاعات الطرفية بنسبة كبيرة اما الاشعاعات الوسطية فيمتصها بنسبة قليلة اما الاشعاع الاخضر فلا يمتصه بتاتا.
2*قياس نسبة الضوء الممتص باستعمال المقياس الطيفي =
حسب الوثيقة 4 ص 76
-تحليل المنحنى= اليخضور يمتص الاشعاعات الضوئية بنسب متفاوتة حيث يمتص بنسبة كبيرة من الاشعاعات الطرفية و هي الاحمر –الازرق-البنفسجي و نسبة اقل من الاشعاعات الوسطية و هي البرتقالي و الاصفر اما نسبة امتصاص اللون الاخضر منعدمة .
*نتيجة = امتصاص اليخضور للاشعاعات يتغير بتغير طول الموجة الضوئية .
3*طيف نشاط التركيب الضوئي =
تجربة انجلمان 1885 =
حسب الوثيقة 5 ص 77
-الملاحظة = تجمع البكتيريا بشكل كبير في المناطق المضاءة بالاطياف الحمراء – الزرقاء – البنفسجية و يكون تجمعها قليل في المناطق المضاءة بالاطياف الصفراء و البرتقالية بينما تنعدم عند المنطقة المضاءة بالطيف الاخضر .
-التفسير = تجمع البكتيريا في المناطق المضاءة بالاطياف الحمراء –الزرقاء-البنفسجية-الصفراء-البرتقالية و ذلك يعود لوفرة الاوكسجين على مستوى هذه المناطق بينما تنعدم هذه البكتيريا لعدم وفرة الاوكسجين في منطقة الطيف الاخضر .
*نتيجة = نستنتج ان نشاط التركيب الضوئي يتغير طول الموجة و ان الاشعاعات الطرفية اكثر فعالية في عملية التركيب الضوئي من الاشعاعات الوسطية .
4*العلاقة بين طيف امتصاص اليخضور الخام و طيف نشاط التركيب الضوئي =
حسب الوثيقة 6 ص 77
-تحليل المنحنى = تكون شدة التركيب الضوئي كبيرة في منطقة الاشعاعات الطرفية تقل في منطقة الاشعاعات الوسطية و تكون منعدمة في منطقة الاشعاع الاخضر .
-من خلال المقارنة بين طيف اليخضور الخام و طيف نشاط التركيب الضوئي نلاحظ ان المنحنيين متطابقين لان الاشعاعات الاكثر امتصاصا من طرف اليخضور هي اكثر فعالية (نجاعة) في عملية التركيب الضوئي حيث نلاحظ ان الاشعاعات الاكثر امتصاصا هي الاشعاعات الطرفية اما الاقل امتصاصا هي الاشعاعات الوسطية و تنعدم في الاشعاع الاخضر .
*نتيجة = يقوم اليخضور بامتصاص الاشعاعات الاكثر فعالية(نجاعة) في عملية التركيب الضوئي فهو لاقط للطاقة الضوئية و يقوم بتحويلها الى طاقة كيميائية كامنة .
5* الملاحظة المجهرية للصانعات الخضراء =
حسب الوثيقة 7 ص 77
-نلاحظ خلية نباتية تحتوي على اشكال قراصية(كروية) الشكل بها اصبغة خضراء و هي عبارة عن الصانعات الخضراء.
*نتيجة = نستنتج ان الصانعات الخضراء تحتوي على مادة اليخضور اذن فهي مقر عملية التركيب الضوئي .
*الخلاصة =
اليخضور هو تلك الصبغة الخضراء المتواجدة في الصانعات الخضراء لخلايا النباتات اليخضورية . دوره هو امتصاص الطاقة الضوئية و تحويلها الى طاقة كيميائية كامنة و تعتبر الخطوة الاولى و الاساسية لانطلاق عملية التركيب الضوئي و التي تنتهي بتركيب المادة العضوية . واش كاين فما

واش صاير داير...