راس السنة الامازيغية 2017

إجابة معتمدة
ما اسباب راس السنة الامازيغية 2017، اريد منكم ان ترسلولي هل الاحتفالات في السنه الامازيغية حلال ام حرام وما هيا لمحرمات التي ترتكب في السنة الامازيغية التقويم الأمازيغي، فهو عرف بالتقويم الفلاحي او التقويم الريفي، ارجو منكم ان تجيبو علي بسرعه كبيرة ابغي اعرف ما السبب بالاحتفال بالسنة  الامازيغية راس السنة الامازيغية عزيزي السائل على مرِّ السنين التي أعقبت استقلال الجزائر سنة 1962، لازم رأس السنة الأمازيغية أو "يناير"، في الجزائر ومنطقة شمال إفريقيا عموماً، مكانه كحدث تاريخي عريق يُحتفى به شعبياً بمأكولات ومبادرات اجتماعية تدل على مكانته الخاصة.

ولكن ومنذ الـ27 من ديسمبر/كانون الأول 2017، بات "يناير" على منزلة أخرى أكثر شأنا ودرجة من النواحي الرمزية، فقد انتقل من الفولكلور الشعبي إلى عطلة رسمية مدفوعة الأجر.

وقد وقع الرئيس الجزائري، عبدالعزيز بوتفليقة على القرار خلال ترأسه أشغال اجتماع مجلس الوزراء.

حيث شكَّل القرار أبرز حدث في الاجتماع الذي كانت أجندته الرئيسية توقيع قانون المالية 2019، وما يحمله من إجراءات تقشفية جديدة تضرب جيوب الجزائريين.
ولن يجد مقران صعوبةً في توفير عشاء يليق بمقام ليلة يناير، لكونه صياداً يمتهن قنص الأرانب البرية، التي تتصدر وجبات الحدث التاريخي في مناطق كثيرة من البلاد، إلى جانب لحوم الديوك والخرفان والعجول، التي تقدم مع أطباق محلية معروفة باسم "الشخشوخة" و"الكسكس"، وكل ما يرمز لما تنبت الأرض من خيرات.

وقال مقران لـ"هاف بوست عربي"، "أحب كل ما هو تقليدي، ومن المستحيل أن يمر يناير دون طقوس تقليدية راسخة بالنسبة لنا"، وتابع "في رأس السنة الميلادية كل واحد منا يختار مكانه المفضل للاحتفال، بينما يجمعنا يناير على طاولة واحدة".

وتقول سارة التي تنحدر من ولاية جيجل شرقي البلاد، أن للحدث مكانة خاصة جداً، وكشفت لـ"هاف بوست عربي" قائلة: "نحن ننتقي وجبات عشاء تقليدية ليلة يناير، وتحصل العروس قبل زفافها على هدايا من قبل أهل العريس".