تحضير درس عناصر التوجيه للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

إجابة معتمدة

شباب أريد منكم أن تزودوني بتحضير درس عناصر التوجيه للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني حتى اقرأه وادرسه لأنه مهم جداً وبارك الله فيكم.

عزيزي السائل تحضير درس عناصر التوجيه للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني انشر لك التحضير الكامل ولكن ينقصه بعض الامور باذن الله سيتم التعديل عليه باقرب وقت ممكن .

السند

يا بُنَيَّ، إِنَّ أباكَ قد فَنِيَ وهو حَيٌّ، وعاشَ حتى سَئِمَ العيشَ، وإِنِّي مُوْصِيكَ بِمَا إِنْ حَفِظْتَهُ بَلَغْتَ في قومِكَ ما بَلَغْتُهُ، فا احْفَظْ عَنِّي :
أَلِنْ جَانِبَكَ لِقَومِكَ يُحِبُّوكَ، وتَوَاضَعْ لهم يَرْفَعُوكَ، وابْسُطْ لهم وَجْهَك يُطِيْعُوكَ، ولا تَسْتَأْثِرْ عليهم بِشَيءٍ يُسَوِّدُوكَ، وأَكْرِمْ صِغَارَهم كما تُكْرِمُ كِبَارَهم يُكْرِمْكَ كِبَارُهم، ويَكْبُرُ على مَوَدَّتِك صِغَارُهُم، واسْمَحْ بِمَالِكَ، وَاحْمِ حَرِيْمَكَ، وأَعْزِزْ جَارَكَ، وأَعِنْ مَن اسْتَعَانَ بكَ، وَأَكْرِمْ ضَيْفَكَ، وأَسْرِعِ النَّهْضَةَ في الصَّرِيخِ؛ فإِنَّ لكَ أَجَلاً لا يَعْدُوكَ، وصُنْ وَجْهَكَ عن مَسْأَلَةِ أَحَدٍ شَيْئًا فَبِذَلِكَ يَتِمُّ سُؤْدَدُكَ.

س _ ما موضوع النص   ج _ وصية أب لابنه

س _  استعمل الكاتب الأمر والنهي بكثرة لماذا ؟ج _ النصح والتوجيه

س _ أين يكثر النصح والنهي و الإرشاد _  في الوصايا والخطب

من خلال ما سبق عدد موضوع النوجيه

موضوع التوجيه:
ويشمل في العموم كل ما له علاقة بإعطاء التّعليمات، والنّصائح والنّواهي. لهذا يكثر في نصوص الوصايا، وطرق استخدام الآلات والأدوات، ووصفات استعمال الأدوية، ووصفات المأكولات، وغير ذلك.

س _ من كان يأمر وينهى وينقل خلاصة تجربته    ؟ ج _ الأب

س _ماذا كان يفعل     ؟ ج _ يوجه ابنه

س _كيف نسميهج _  الموجه

من هو الموجه

الموجه:
وهو الّذي يأمر بالقيام بالفعل، أو التّخلي عنه. ويكون في العادة صاحب خبرة في الحياة، أو صاحب معرفة. وله سلطة فعليّة، أو سلطة معنويّة، يوظّفها للتّأثير في سلوك المتلقّي

س _ لمن وجه الأب الكلام     ؟ ج _للابن

س _ الأب في مقام موجه فما مقام الأبن     ؟ ج _متلقي

المتلقي:
وهو الذي يتلقّى الأوامر، وطلب القيام بالأفعال. لا يملك الخبرة ولا المعرفة الكافية بالموضوع.

 أوظف تعلماتي:

اقرأ النّصّ الآتي، ثم تعرَّف إلى عناصر التّوجيه فيه:

عن عبد الله بن عباس قال: كنتُ يوما خلف النّبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا غلا م؛ احفظ الله يحفظك أحفظ الله تجده تجاهك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعنتَ فاستعنْ بالله، واعلمْ أنَّ الأمّةَ لو اجتمعتْ على أنْ ينفعوك بشيء، لم ينفعوك إلاَّ بشيء قد كتبَهُ الله لكَ، وإنْ اجتمعوا على أنْ يضروك بشيء، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليكَ. رُفِعَتْ الأقلا مُ وجَفَّتْ الصّحُفُ.  رواه الترمذي

الحل عناصر التوجيه

موضوع التوجيه    الموجه    المتلقي
نصائح وإرشادات حول التمسك بحبل الله  في السراء والضراء    الرسول صلى الله عليه وسلم    عبد الله بن عباس
وضعية جزئية

كُنتَ تتسوّق مع والدك، فهالك مشهد شخصين تخاصما وأكثرا من السّبّ والشّتم، فاغْتَظْت لذلك وقرّرتَ أن تُشارِكَ أباك في نصحهما
لخّص مضمون هذه النّصيحة، موظّفا الجامد والمشتقّ، محترما علامات الوقف. شكرا شاشوا علي ابراهيم اين هو الدرس win al tahdir

 اين الدرس