لماذا تكون كمية البول في الشتاء اكبر

إجابة معتمدة
ابغي معرفة لماذا تكون كمية البول في الشتاء اكبر ، و كيف يمكن للكلية ان تقوم بوظيفتها في تخليص الدم من المواد الضارة، و اسباب كثرة التبول في الشتاء و معدل التبول الطبيعي في اليوم. اقدم لكم افضل الاجااابات المقدمة من موقع فور لوز التعليمي   بخصوص السؤال الذي يقول لماذا تكون كمية البول في الشتاء اكبر؟؟

يحدث هذا بسبب التدابير التي يفعلها الجسم ليحافظ على درجة حرارته طبيعية..كيف؟؟الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الأطراف والجلد تنقبض في البرد لتمنع فقدان الحرارة للجو المحيط بالخارج، وهذا الانقباض ينتج عنه ارتفاع في الضغط الدم الذي يعتمد على حجم الدم في الجهاز الدوري ومدى انقباض الأوعية الصغيرة..وكلما انقبضت أكثر كلما ارتفع الضغط أكثر.

بالإضافة إلى ذلك فإن نقصان كمية الدم المتجهة إلى الأطراف والجلد يعني زيادة في كمية الدم المتجهة للأعضاء الداخلية ومن بينها الكلى.

وهكذا تصل رسالة إلى الجسم مفادها أن الضغط مرتفع وكمية الدم كثيرة..فيقرر أن يتخلص من بعض كمية السائل ليقلل الضغط ويقوم بإيقاف إفراز المواد التي تقلل إخراج البول ويزيد من إفراز المواد التي تطرده، فيزيد إنتاج البول.

ويمكن تلخيص ذلك عبر الأسهم التالية

برودة في الجو…. انقباض للشعيرات الدموية الصغيرة في الجلد… ارتفاع في ضغط الدم …. لابد من خفضه بطرد المزيد من السوائل عبر البول.

هناك عامل مساعد آخر أيضا ..وهو أننا عند ارتفاع درجة الحرارة نخسر بعضا من السوائل عن طريق العرق..بينما لا يحدث هذا في البرد فنخسر هذه الكمية من السوائل عن طريق البول أيضا.