كيف استطاع العلماء تقدير درجة حرارة البراكين والشمس والنجوم

إجابة معتمدة
من فضلكم ارجو منكم المساعدة في التعرف على الاجابة الصحيحة لسؤال، كيف استطاع العلماء تقدير درجة حرارة البراكين والشمس والنجوم، زكم تبلغ درجات حرارة النجوم، وايضا كم تبلغ درجة حرارة الشمس عند مركزها، أتمنى منكم الرد في اسرع وقت ممكن. اقدم لكم افضل الاجاااابات المقدمة من موقع فور لوز التعليمي   بخصوص السؤال الذي يقول كيف استطاع العلماء تقدير درجة حرارة البراكين والشمس والنجوم

الاجااابة

الشمس في الأساس نجم غازي يدور حولها كل الكواكب بما فيها الأرض و الأجسام الأخرى مثل الكويكب و النيزك و المذنب ، و الشمس هي أقرب نجم للأرض في المجموعة الشمسية . يتكون سطح الشمس من غازات ملتهبة تنبعث منها الحرارة للأرض ، و ما يصل إلى الأرض من أشعتها يعادل 2 بليون جزء منها ، و درجة حرارة أي جزء في الأرض يتوقف على وضع الشمس بالنسبة له . و هي تتكون من 3/4 غازات هيدروجين و 1/4 غازات هيليوم ، و تنبعث حرارة الشمس من السطح بمعدل ثابت تقريبا ، و قيست درجة حرارة الشمس ب 6000 درجة مئوية على السطح و 15 مليون درجة مئوية في المنتصف ، و الطاقة تنتج من الشمس بسبب تفاعلات حرارية نووية في مركز الشمس  عندما تتحد الذرات الخفيفة لتكون ذرات ثقيلة ، و يشتمل ضوء الشمس على جميع الألوان التي تراها في قوس قزح ، و تندمج مع بعض لتظهر لنا الشمس في ضوء أبيض ، و أحيانا تبدو ملونة بسبب تشتت بعض ألوان الضوء الأبيض .

و هناك علاقة بين لون الجسم و درجة حرارته ، و عندما تم تحليل الضوء الصادر من الشمس ، أعطى طيفا مماثلا لطيف ذرة الهيدروجين ، و هو ما يعني أن الشمس تحتوي على الهيدروجين بين مكوناتها .

و قطر الشمس يعادل 109 مرة قطر الأرض ، و 400 مرة قطر القمر . كما يقدر عمر الشمس بحوالي 4,6 بليون سنة تقريبا ، و بما أن سرعة الضوء 299,792,458 كم/ث ، فبذلك يكون الوقت لوصول الضوء في المسافة بين الشمس و الأرض 8 دقائق و 20 ثانية .

كيف قاس العلماء درجة حرارة الشمس :
تم قياس درجة حرارة الشمس عن طريق حساب الطول الموجي لشعاع الشمس عند ذروة الشعاع من خلال قياس الإشعاع الصادر من الجسم الأسود نفسه و هو الشمس .

و قد قام العلماء بقياس درجة حرارة الشمس بطريقة غير مباشرة من خلال قياس ضوء الشمس ، و بعد عمل المعادلات الرياضية توصل العلماء إلى أن درجة حرارة باطن الشمس 1500000 درجة مئوية و عند سطحها 5500 درجة مئوية و في الوسط 2500000 درجة مئوية .

و قام العلماء بقياسها عن بعد من خلال الرياضيات و قياسات الحرارة عن بعد و القوة المغناطيسية الكبيرة .

و من بين القوانين التي إكتشفت لقياس درجة حرارة الشمس : قانون ستيفان و بوليزمان ، و الذي يقول أن كمية الطاقة الإشعاعية المنبعثة خلال وحدة الزمن من وحدة المساحة السطحية للجسم المشع تتناسب طرديا مع الأس الرابع لدرجة الحرارة المطلقة ، و تقاس حرارة الشمس في هذا القانون بالكلفن .

مقالات ذات صلة