لماذا سميت سورة الفاتحة بالسبع المثانى وشرحها

إجابة معتمدة
الى اصحاب المعرفة ارجو منكم المساعدة في التعرف على، لماذا سميت سورة الفاتحة بالسبع المثانى؟ ولماذا سميت الفاتحة بأم الكتاب؟ وسبب تسمية سورة الفاتحة بام القران؟ لماذا سميت سورة الفاتحة بالقران العظيم؟ وما هو معنى السبع المثاني في تفسير ابن كثير؟ من تتوافر لديه المعلومات الصحيحة عن هذا السؤال، لا يبخل في الرد على السؤال، وبارك الله فيكم. موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل  بخصوص السؤال الذي يقول الى اصحاب المعرفة ارجو منكم المساعدة في التعرف على، لماذا سميت سورة الفاتحة بالسبع المثانى؟ ولماذا سميت الفاتحة بأم الكتاب؟ وسبب تسمية سورة الفاتحة بام القران؟ لماذا سميت سورة الفاتحة بالقران العظيم؟ وما هو معنى السبع المثاني في تفسير ابن كثير؟ من تتوافر لديه المعلومات الصحيحة عن هذا السؤال

الاجااابة

سورة الفاتحة

سورة الفاتحة هي السورة الأولى في ترتيب المصحف الشريف، وبِها افتُتِح هذا الكتاب العزيز، تحدّثت عن الإيمان بالله تعالى وصفاته الحُسنى وإفراده بالعباد، والاستعانة به جلّ وعلا في الأمور كلها، والإيمان باليوم الآخر، وطلب الهداية من الله إلى الطريق السليم المليء بالطاعات وانتهاج سبيل الصالحين في ذلك، واجتناب سبيل المغضوب عليهم من اليهود، والضّالين من النّصارى.

 سبب تسمِيَة سورة الفاتحة بالسبع المثاني

سُمّيت الفاتحة بالسّبع المثاني لأنّ المصلّي يُثْنِي فيها على الله عزّ وجلّ، وقيل لأنّه يُثني بها؛ أي يعيدها في كل ركعة من الصلاة، وقيل لأنّها استُثنِيت لأمة محمدٍ صلى الله عليه وسلم ولم تنزل على من جاء قبلها من الأمم. للفاتحة أسماءٌ أخرى سُمّيت بها مثل: أمّ الكتاب؛ لأنها جمعت مقاصده الأساسيّة، والوافية؛ لأنها وافيةٌ بما في القرآن من معانٍ، والحمد؛ لذكر الحمد فيها، كذلك سميت بالشافية والكافية والأساس والصلاة وغيرها من الأسماء.