معرفة معلومات وتفاصيل عن محمد الراجحي جديدة

إجابة معتمدة
اتمنى منكم المساعدة في الوصول الى معرفة معلومات وتفاصيل عن  محمد الراجحي جديدة وايضا معرفة كم ثروة محمد عبدالعزيز الراجحي، ومن هم ابناء محمد الراجحي، ارجو منكم ان تزودوني في كل المعلومات والتفاصيل عنه. موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل الاجاابات   بخصوص السؤال الذي يقول اتمنى منكم المساعدة في الوصول الى معرفة معلومات وتفاصيل عن  محمد الراجحي جديدة وايضا معرفة كم ثروة محمد عبدالعزيز الراجحي، ومن هم ابناء محمد الراجحي

الاجااابة

محمد عبد العزيز الراجحي هو رجل أعمال سعودي، من مؤسسي مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية، و محمد بن عبد العزيز الراجحي، من قبيلة بني زيد فخذ الحراقيص، وُلد بالبكيرية في المملكة العربية السعودية في 1 رجب 1356 هـ، الموافق 7 سبتمبر 1937م.

الإنجازات

أسهم في تأسيس مصرف الراجحي، وهو إحدى المنشآت المصرفية الضخمة، وتحولت من شركة الراجحي للصرافة والتجارة إلى شركة مساهمة.

أسهم في دعم السياحة الداخلية من خلال منظومة من الفنادق المتميزة ومنها (فندق موفنبيك القصيم، فندق موفنبيك الرياض، فندق كورال إنترناشيونال الخبر، فندق توليب إن الرياض، إضافة إلى مجموعة من الوحدات السكنية المفروشة).

يملك حصصاً مؤثرة في كثير من الشركات المساهمة والمصارف.

له حضورٌ فاعلٌ في النشاط الاقتصادي والاجتماعي والخيري.

تحمَّل مسؤوليته الاجتماعية وأسهم بشكل كبير في مساندة جهود الدولة التنموية من خلال مشاريعه الخيرية المتنوعة ذات البُعد الإستراتيجي.

له إسهامات في دعم الصناعة الوطنية من خلال إنشاء مجموعة من المصانع الضخمة المنتشرة في أنحاء المملكة العربية السعودية.

أسهم في جهود الدولة والرامية لتوطين الوظائف وسعودتها والحد من البطالة من خلال توظيف أكثر من 5000 موظف في مختلف القطاعات والشركات التي قام بتأسيسها.

أسهم في دعم جهود الدولة لتحقيق الأمن الغذائي من خلاله إنشاء مجموعة من المزارع الضخمة وخاصة مزارع النخيل والتي تجاوز عدد النخيل بها أكثر من 250 ألف نخلة.

عندما توفي الشيخ/ عبد العزيز بن صالح الراجحي أوصى بربع تركته وقفاً لله تعالى وأقام ابنه الشيخ (محمد) ناظراً على الوصية، وقام الشيخ محمد بإنفاذ الوصية كما أمر والده رحمه الله تعالى، وعندما كبر سن الشيخ (محمد) قام بعمل أوقاف خاصّة لوالده ووالدته تشمل وصية والده رحمه الله، وجميع ما يخص والديه لديه وما زاد على ذلك فهو يحتسبه تبرعاً منه لوالديه رحمهما الله.

اهتم الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي كثيراً بالعمل الخيري والإسهام فيه وتشجيع القائمين عليه، وتبنى فلسفة خاصة في دعم العمل الخيري تنطلق من التركيز على حجم العائد على الاستثمار في كل عمل خيري يقوم بدعمه، وتأمين أوقاف لكل عمل خيري، كما حرص أن تكون هذه الأوقاف متخصصة في مجال واحد من مجالات العمل الخيري، وأن ترتبط بمجالس نظار مستقلة، وكان أول أوقاف أقامها هي مدارس تحفيظ القرآن الكريم في عام 1 - 1 - 1413هـ، ومن أبرز أعماله الخيرية:

إنشاء مجموعة من الأوقاف الخيرية الخاصة بمشاريع تزويج الشباب في مجموعة من مدن المملكة ومحافظاتها، وهي:

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لزواج شباب محافظة البكيرية والقرى التابعة لها.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لزواج شباب محافظة بريدة والقرى التابعة لها.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لزواج شباب محافظة عنيزة والقرى التابعة لها.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لزواج شباب محافظة الرس والقرى التابعة لها.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لزواج شباب محافظة المذنب والقرى التابعة لها.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لزواج شباب محافظة عيون الجواء والقرى التابعة لها.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لزواج شباب محافظة البدائع والخبراء ورياض الخبراء والسحابين والقرى التابعة لها.

إنشاء مجموعة من الأوقاف الخيرية الخاصة بأعمال البر كمساعدة الفقراء والمساكين وبناء المساجد ومدارس تحفيظ القرآن الكريم في مجموعة من مدن المملكة ومحافظاتها، منها:

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لأعمال البر بمحافظة البكيرية.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي للفقراء والمساكين.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لبناء المساجد.

أوقاف الشيخ محمد بن عبد العزيز الراجحي لتحفيظ القرآن الكريم.