من هو الرجل الاعمى الذي قال له الرسول اتسمع النداء

إجابة معتمدة
ارجو منكم المساعدة من اجل الوصول الى معرفة  من هو الرجل الاعمى الذي قال له الرسول اتسمع النداء، واايضا اريد منكم حديث الاعمى الذي توسل بالنبي، وماهي قصة الرجل الاعمى وزوجته، وبارك الله في جهودكم. اقدم لكم افضل الاجاابات والحلول  المقدمة من موقع فور لوز التعليمي   بخصوص السؤال الذي يقول  ارجو منكم المساعدة من اجل الوصول الى معرفة  من هو الرجل الاعمى الذي قال له الرسول اتسمع النداء، واايضا اريد منكم حديث الاعمى الذي توسل بالنبي، وماهي قصة الرجل الاعمى وزوجته، وبارك الله في جهودكم.

الاجاابة

أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجل أعمى ، فقال : يا رسول الله ، إنه ليس لي قائد يقودني إلى المسجد ، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له فيصلي في بيته ، فرخص له ، فلما ولى دعاه فقال : ((هل تسمع النداء بالصلاة ؟)) فقال : نعم ، قال : ((فأجب)) .

السلام عليكم و رحمة الله،

الحديث صحيح أخي. و قد رواه مسلم و غيره بتصحيح الألباني

أولا - و قبل البث في الحديث - لنتعرف على هذا الصحابي الجليل من أصح الروايات و الأخبار التي وردت في شأنه :

إنه ابن أم مكتوم رضي الله عنه .. لم يكن رجلا عاديا، بل كان شأنه عظيما في الإسلام - و هذه وحدها تكفي - :

- هو عبد الله وقيل : عمرو -- بن قيس بن زائدة القرشي العامري ، أمه : عاتكة بنت عبدالله بن عنكثة المخزومية
- من السابقين في الإسلام ، ومن أوائل المهاجرين إلى المدينة مع مصعب بن عمير رضي الله عنهما، قدم المدينة قبل أن يهاجر النبي - صلى الله عليه وسلم.
كان رضي عنه مؤذنا لرسول الله صلى الله عليه وسلم –
- و كان ضريراً
- مع ذلك – و لسابقته في الإسلام و فضله الذي شهد له به القرآن - كان النبي صلى الله عليه وسلم يستخلفه على المدينة في سفره، فيصلي بالناس ويرعى شؤونهم. قال الإمام ابن عبد البر: روى جماعة من أهل العلم بالنسب والسير أن النبي - صلى الله عليه وسلم - استخلف بن أم مكتوم ثلاث عشرة مرة في الأبواء، وبواط، وذي العشيرة، وغزوته في طلب كرز بن جابر، وغزوة السويق، وغطفان، وفي غزوة أحد، وحمراء الأسد، ونجران، وذات الرقاع، وفي خروجه من حجة الوداع
- ترخص بسبب ضرره في عدم الجهاد فنزل فيه قول الله تعالى : {لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ من الْمُؤمنِينَ غير أولي الضَّرَر وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيل الله