متى يجوز الجمع والقصر وما هي الاسباب

إجابة معتمدة
متى يجوز الجمع والقصر وما هي الاسباب، عدد ركعات صلاة الجمع والقصر، شروط جمع الصلاة، مدة الجمع والقصر، كيفية الجمع والقصر في صلاة المغرب والعشاء ابغي اعرف ما هي الاسباب الرئيسية للجمع صديقي العزيز الاجابة على سؤالك التالي : متى يجوز الدمع والقصر طويلة نسبيا وسوف ادرجها على مقطعين باذن الله واتمنى ان تكون اجابتي مفيدة بالنسبة لك صديقي العزيز حيث ان الاجابة السليمة والصحيحة على هذا السؤال كالتالي صديقي :

اولا حكم القصر :

احكام القصر

1.    هل يشترط ان يكون الجمع والقصر في سفر طاعة ؟
لا . لا يشترط ذلك فيجوز الجمع والقصر في السفر المباح.

 ما هي مسافة السفر التي يجوز فيها القصر؟

القول الاول: لا قصر في اقل من اربعة برد وهي ما تعادل :  84 كيلومتر عند بعض العلماء  وبعضهم قال 81 كيلو

 وهو مذهب الشافعية والمالكية والحنابلة

القول الثاني: يجب ان تكون المسافر مسيرة ثلاثة ايام كاملة .. وهو مذهب الحنفية

والقول الثالث: وهو  الصحيح –ان شاء الله- أنه لا حد للمسافة، وإنما يرجع في ذلك إلى العرف، كما قال شيخ الإِسلام ابن تيمية رحمه الله

اما اذا شككت هل هذا سفر ام لا .. الأحوط ان تتم

2.    متى يقصر المسافر؟
 «إذا فارق عامر قريته»   المراد بالمفارقة: المفارقة البدنية، لا المفارقة البصرية، أي: أن يتجاوز البيوت، ولو بمقدار ذراع، فإذا خرج من مسامتة البيوت ولو بمقدار ذراع فإنه يعتبر مفارقاً.

ولذا لا يجوز أن يقصر ما دام في قريته ولو كان عازماً على السفر ولو كان مرتحلاً، ولو كان راكباً يمشي بين البيوت.

3.    ما الصلوات التي تقصر؟
فقط الرباعية وهي الظهر والعصر والعشاء..

4.    ما حكم القصر ؟
بعض العلماء قال واجب وبعضهم قال سنة وبعضهم قال ان الاتمام مكروه وهو الراجح

ودليل ذلك : {فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا}

فسأل عمرُ النبي صلّى الله عليه وسلّم عن ذلك؟ فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إنَّها صدقةٌ، تصدَّقَ اللهُ بها عليكم، فاقبلوا صَدَقَته»

5.    إذا ائتم المسافر بمقيم فماذا عليه ؟
إذا ائتم المسافر بمقيم فإنه يتم. اما اذا أمّ هو جاز له القصر ويتم من خلفه .

 ولو ان المسافر جاء مسبوقا في الركعة الثانية او الثالثة او الرابعة فانه يتم.

6.     من صلى وراء امام لا يعرف اهو متم او مقيم .؟
فانه يعلقه على نية الامام .

فلو قال حينما رأى إماماً يصلي بالناس في مكان يجمع بين مسافرين ومقيمين: إن أتمّ إمامي أتممت وإن قصر قصرت، صح وإن كان معلقاً.

7.    احوال النية في القصر:
الصورة الأولى: أن ينوي الإِتمام. ..فيتم

الصورة الثانية: أن ينوي القصر.... فيقصر

الصورة الثالثة: أن ينسى فلا ينوي قصراً ولا إتماماً. .. وهذا يقع كثيراً يكبّر الإِنسان في الصلاة الرباعية، وهو مسافر ولا يخطر على باله القصر، لكن بعدما يكبّر ويقرأ الفاتحة أو يركع أو ما أشبه ذلك يذكر أنه مسافر فينوي القصر

والصحيح: أنه لا يلزمه الإِتمام، بل يقصر؛ لأنه الأصل

.

8.    إذا شك هل نوى القصر أو لم ينوه؟
 فإنه يقصر ولا يلزمه الإِتمام، لأن الأصل في صلاة المسافر القصر.

9.     كم المدة التي يسمح فيها القصر؟
وهذه المسألة من مسائل الخلاف التي كثرت فيها الأقوال فزادت على عشرين قولاً لأهل العلم، وسبب ذلك أنه ليس فيها دليل فاصل يقطع النزاع، فلهذا اضطربت فيها أقوال أهل العلم، فأقوال المذاهب المتبوعة هي:

القول الاول وهو قول الحنابلة: إذا نوى المسافر إقامة أكثر من أربعة أيام في أي مكان كان، فانه يتم .

مثاله: رجل سافر إلى العمرة ونوى أن يقيم في مكة أسبوعاً فيلزمه الإِتمام؛ لأنه نوى إقامة أكثر من أربعة أيام.

مذهب مالك والشافعي: إذا نوى إقامة أربعة أيام فأكثر فإنه يلزمه الإِتمام، لكن لا يحسب منها يوم الدخول، ويوم الخروج وعلى هذا تكون الأيام ستة، يوم الدخول، ويوم الخروج، وأربعة أيام بينها.

ثالثاً: مذهب أبي حنيفة: إذا نوى إقامة أكثر من خمسة عشر يوماً أتم، وإن نوى دونها قصر.

وهؤلاء قالوا ان قيد السفر بزمن فان نوى الاقامة 20 يوما مثلا فانه يتم..

اما ان نوى الاقامة لعمل معين بدون نية اقامة  ولا يعرف متى ينتهي فانه يقصر ابدا حتى لو مكث اكثر من سنة .. فمثلا لو أن شخصا سافر للعلاج وينتظر حتى يُشفى ولا يعرف متى سيرجع فانه يقصر ما دام مسافرا.

رابعا :وقال شيخ الإِسلام رحمه الله : أن المسافر مسافر، سواء نوى إقامة أكثر من أربعة أيام أو دونها.

وذلك لعموم الأدلة الدالة على ثبوت رخص السفر للمسافر بدون تحديد، ولم يحدد الله في كتابه ولا رسوله صلّى الله عليه وسلّم المدة التي ينقطع بها حكم السفر.

1 ـ فمن القرآن قوله تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلاَةِ} يشمل كل ضارب بدون تحديد

2.أن النبي صلّى الله عليه وسلّم أقام مدداً مختلفة يقصر فيها فأقام في تبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة ، «وأقام في مكة عام الفتح تسعة عشر يوماً يقصر الصلاة»  وأقام في مكة عام حجة الوداع عشرة أيام يقصر الصلاة،

3. أن ابن عمر رضي الله عنهما: «حبسه الثلج بأذربيجان لمدة ستة أشهر يقصر الصلاة»

فإن المسافر يبقى مسافر ما لم ينوِ واحداً من أمرين:

1 ـ الإِقامة المطلقة.

2 ـ أو الاستيطان.

والفرق: أن المستوطن نوى أن يتخذ هذا البلد وطناً، والإِقامة المطلقة أنه يأتي لهذا البلد ويرى أن الحركة فيه كبيرة، أو طلب العلم فيه قوي فينوي الإِقامة مطلقاً بدون أن يقيدها بزمن أو بعمل.

أما من قيد الإِقامة بعمل ينتهي أو بزمن ينتهي فهذا مسافر، ولا تتخلف أحكام السفر عنه القسم الثاني من الحل هو الجمع :

احكام الجمع

والجمع هو: ضم إحدى الصلاتين إلى الأخرى، وهذا التعريف يشمل جمع التقديم وجمع التأخير.

والصحيح: أنه يجوز الجمع بين الظهرين ، كما يجوز الجمع بين العشائين، والعلة هي المشقة، فإذا وجدت المشقة في ليل أو نهار جاز الجمع.

فأسباب الجمع هي: السفر، والمرض، والمطر، والوحل، والريح الشديدة الباردة، ولكن لا تنحصر في هذه الأسباب الخمسة.. فالعلة هي المشقة.

1.                 هل من لازم جواز الجمع جواز القصر؟
الجواب: لا، فقد يجوز الجمع ولا يجوز القصر، ولكن اذا جاز القصر جاز الجمع وهذه خاصة للمسافر

2.                 أي الصوات تجمع ؟
الظهر والعصر .. والمغرب والعشاء  على القول الراجح

3.                 ما حكم الجمع ؟
ذهب ابو حنيفة الى ان الجمع غير جائز الا في عرفه ومزدلفة

والراجح ان الجمع رخصة

4.                 ما السفر المبيح للجمع ؟
هو السفر الذي يجوز فيه القصر ..

5.                 هل يجوز للمسافر النازل الجمع؟
نعم يجوز ذلك : واستدلوا لذلك بما يلي:

1.أن النبي صلّى الله عليه وسلّم جمع في غزوة تبوك وهو نازل .

2 ـ ظاهر حديث أبي جحيفة رضي الله عنه الثابت في الصحيحين: «أن النبي صلّى الله عليه وسلّم كان نازلاً في الأبطح في حجة الوداع، وأنه خرج ذات يوم وعليه حلة حمراء فأمَّ الناس فصلّى الظهر ركعتين والعصر ركعتين»

3. أنه إذا جاز الجمع للمطر ونحوه، فجوازه للسفر من باب أولى.

والصحيح أن الجمع للمسافر جائز لكنه في حق السائر مستحب وفي حق النازل جائز غير مستحب إن جمع فلا بأس، وإن ترك فهو أفضل.

6.                 هل يجوز الجمع للمريض؟
يجوز الجمع لمريض يلحقه بترك الجمع مشقة أي تعب وإعياء، أيَّ مرض كان، سواء كان صداعاً في الرأس، أو وجعاً في الظهر، أو في البطن، أو في الجلد، أو في غير ذلك، ودليل ذلك ما يلي:

1 ـ عموم قول الله تعالى: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة: 185] وقوله: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج: 78].

2 ـ حديث ابن عباس رضي الله عنهما: «جمع النبي صلّى الله عليه وسلّم في المدينة بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر» قالوا: فإذا انتفى الخوف والمطر، وهو في المدينة انتفى السفر أيضاً، ولم يبق إلا المرض

ما مثال المشقة؟ قلنا: المشقة أن يتأثر بالقيام والقعود إذا فرّق الصلاتين، أو كان يشق عليه أن يتوضأ لكل صلاة كالمستحاضة  .. والمشقات متعددة. تكملة القسم الثاني من الحل هو الجمع :
7.                 هل يقدم الصلاة ام يؤخرها؟
الأفضل لمن يباح له الجمع كالمسافر  فعل الأرفق به من تأخير وتقديم، فإن كان التأخير أرفق فليؤخر، وإن كان التقديم أرفق فليقدم.

وكذلك المريض، لو كان الأرفق به أن يقدم صلاة العشاء مع المغرب فإن هذا أفضل، ولو كان بالعكس أن يؤخر المغرب إلى العشاء كان هذا أفضل.

8.                 اذا نوى جمع التأخير فمتى ينوي ؟
يجب عليه ان ينوي عند وقت الاولى, وليس عندما تفوته .

9.                 هل تشترط نية الجمع عند الصلاة الاولى في جمع التقديم؟
 فلو فرض أنه دخل في الأولى وهو لا ينوي الجمع، ثم في أثناء الصلاة بدا له أن يجمع,

الصحيح: أنه لا يشترط نية الجمع عند إحرام الأولى، وأن له أن ينوي الجمع ولو بعد سلامه من الأولى,

وهو اختيار شيخ الإِسلام ابن تيمية رحمه الله.

سواء اكان ذلك في السفر او في المطر

مثال: لو سلم من صلاة المغرب ثم نزل مطر، يبيح الجمع جاز له الجمع.

10.            هل تجب الموالاة بين الصلاتين ؟
ذهب بعض العلماء على انه لا يجوز تأخير الصلاة الثانية عن الاولى الا بمقدار اقامة ووضوء خفيف .. فلو فصلت بينهما راتبة او مدة بطل الجمع

واختار شيخ الإِسلام ابن تيمية: أنه لا تشترط الموالاة بين المجموعتين ولو أن الرجل صلّى الظهر وهو مسافر بدون أن ينوي الجمع، ثم بدا له ان يجمع بعد نصف ساعة مثلا جاز له ذلك ..

والأحوط الموالاة ولا يضر الفصل القصير

11.            هل يشترط الترتيب في الصلاة؟
نعم يشترط الترتيب .. فمثلا لو نوى جمع تأخير ثم قدم المسجد وهم يصلون العشاء فيجب عليه ان يدخل بنية المغرب ثم يصلي العشاء لوحده او مع الجماعة..

ولكن لا يجوز له ان يصلي العشاء مع الجماعة ثم يصلي المغرب بعدها.

12.            هل يجوز جمع العصر الى الجمعة في السفر او في المطر ؟
ذهب بعض العلماء الى عدم جواز ذلك , وذلك لانه لم يرد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه جمع العصر الى الجمعة لا في سفر ولا في مطر.. وان صلاة الجمعة تختلف عن صلاة الظهر فلا يقاس عليها.

ولكن لو صلى الجمعة ظهرا جاز الجمع .

لو جمع الامام في المطر فانه بتابعه بنية النافلة خروجا من الخلاف

13.            لو نوى جمع التأخير ولكنه قدم البلد قبل دخول وقت الثانية فماذا عليه ؟
عليه ان يصلي الاولى في وقتها ولا يجوز له ان يؤخرها لان عذر الجمع قد زال

فمثلا لو نوى ان يجمع صلاة الظهر الى العصر جمع تأخير.. ثم وصل البلد قبل ان يدخل العصر ..

وجب عليه ان يصلي الظهر ... ثم يصلي العصر في وقته .

14.            ولو كان مسافرا  وصلى جمع تقديم ثم قدم البلد قبل دخول الثانية , فهل يجب عليه ان يعيدها ؟
لا , لا يجب عليه ان يعيدها لان صلاها صحيحة ومجزئه.

15.            لو دخل عليه الوقت ثم سافر فهل يجوز له الجمع والقصر؟
نعم يجوز له ذلك .. مثال ذلك : دخل وقت الظهر وهو في بلده ثم سافر دون ان يصلي .. فله ان يصلي الظهر وهو مسافر قصرا .. وله ان يجمع العصر لها ايضا .

16.            لو كان مسافرا ونوى جمع تأخير ثم قد البلد بغد دخول وقت الثانية فماذا عليه ؟
عليه ان يصلي الصلاة تامة بدون قصر .. لان عذر القصر قد زال

قاعدة: فإذا دخل عليك الوقت وأنت مسافر وقدمت البلد قبل الصلاة فصلّها أربعاً، وإذا دخل عليك الوقت وأنت مقيم وسافرت فصلّها ركعتين.

الجمع بسبب المطر

1.    ما هي شروط الجمع للمطر؟
أ‌.                   إذا كان هناك مطر يبل الثياب لكثرته وغزارته، فإنه يجوز الجمع ، فإن كان مطراً قليلاً لا يبل الثياب فإن الجمع لا يجوز

2.    ما ضابط البلل؟
فالجواب: هو الذي إذا عصر الثوب تقاطر منه الماء.

ب‌.              الوحل: الزلق والطين؛ فإذا كانت الأسواق قد ربصت من المطر فإنه يجوز الجمع، وإن لم يكن المطر ينزل.

ت‌.              «وريح شديدة باردة» أي يشترط شرطين للريح:

1       ـ أن تكون شديدة.

2 ـ وأن تكون باردة.

3.    هل يجوز الجمع اذا كانت الطريق الى المسجد مسقوفة او كالذي يأتي الى المسجد بسيارة ؟
الراجح أنه يجوز أن يجمع ولو كان طريقه إلى المسجد تحت سقف

4.    هل يجوز ان يجمع في بيته بسبب المطر ؟
لا , لا يجوز له ذلك

5.    الجمع في المطر هل الأفضل التقديم أو التأخير؟
الأفضل التقديم؛ لأنه أرفق بالناس، ولهذا تجد الناس كلهم في المطر لا يجمعون إلا جمع تقديم.

6.    هل يشترط وجود المطر الى بداية الصلاة الثانية ؟
لا, لا يشترط

فمثلا: لو صلى الظهر بنية الجمع ولكن عند الانتهاء من صلاة الظهر توقف المطر فيجوز الجمع اذا كان هناك وحل اما ان لم يكن لم يجز الجمع ..

و لو نزل المطر اثناء الظهر ولم يكن قد نوى الامام الجمع  جاز ان يجمع العصر الى الظهر