ما العلاقة بين درجة الحرارة وحركة الجزيئات

إجابة معتمدة

ما العلاقة بين درجة الحرارة وحركة الجزيئات
كيف تؤثر درجة الحرارة في جزئيات الغاز,,,وهي عن طريق تعرض الغاز الى حرارة والتي تعمل على زيادة الجزئيات والابتعاد عن بعضها البعض ويمكن ان تتصادم، والغاز المحصور يمكن ان يشكل جزئيات ضغط زائد على الجدران. وهناك العديد من الجزئيات التي عبر عن العملاء عن علاقة درجة الحرارة من غيرها...

موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل  بخصوص السؤال الذي يقول ما العلاقة بين درجة الحرارة وحركة الجزيئات
كيف تؤثر درجة الحرارة في جزئيات الغاز,,,وهي عن طريق تعرض الغاز الى حرارة والتي تعمل على زيادة الجزئيات والابتعاد عن بعضها

الاجاابة

تأثير الحرارة على حالات المادة أولاً: عند تعريض غاز إلى حرارة: تعمل الحرارة على زيادة نشاط الجزيئات وحركتها فتحاول الابتعاد عن بعضها أكثر فيزداد تبعاً لذلك معدل تصادم الجزيئات مع بعضها حتى قوة التصادم تصبح أعلى. إذا كانت جزيئات الغاز محصورة في مكان ما أي أنّ حجمها ثابت، تعمل حركة الجزيئات على تشكيل ضغط زائد على الجدران، وعبّر العلماء عن ذلك ما يحدث بقانون غاي يوساك، والذي ينصّ على أنّ معدل التغيّر في الضغط للغازات يتناسب طردياً مع درجات الحرارة عند ثبات الحجم.

 أما إذا كانت الجزيئات غير محصورة فيحدث أن تنتشر وتحافظ على ضغطها ثابتاً، أي أنّ الحرارة تعمل على زيادة الحجم الذي يحتله الغاز عند ثبوت ضغطه، وعبّر العلماء عن ذلك بقانون شارل، والذي ينصّ على أنّ معدل التغيّر في الحجم للغازات يتناسب طردياً مع الحرارة عند ثبات الضغط.

ثانياً: عند تعريض سائل إلى حرارة، تعمل الحرارة على إمداد جزيئات السائل بالطاقة فتجعل من حركتها أسرع، وتحدث تيارات هابطة وصاعدة في السائل، بمعنى أن السائل ذو الحرارة الأعلى يرتفع لأعلى؛ لأنّ كثافته تصبح أقل ويهبط مكانه السائل ذو الحرارة الأقل، تستمر العلمية إلى أن يصل السائل عند درجة حرارة معينة إلى نقطة الغليان، فيحدث أن تفقد جزيئاته الروابط في ما بينها وتتصاعد منتشرة في الجو لينطبق عليها كل الشروط التي تنطبق على الغازات.

ثالثاً: عند تعريض مادة صلبة إلى حرارة يزداد نشاط الذرات وتصبح المادة حسب تركيبها ليّنة أو هشّة سهلة الكسر وبعضها يصل إلى درجة الانصهار.