تحضير درس اضرب الجملة الخبرية للسنة 1 ثانوي علمي

إجابة معتمدة
تحضير درس اضرب الجملة الخبرية للسنة 1 ثانوي علمي، واحتاج منكم أحبتي المساعدة في تحضيردرس البلاغة الجملة الخبرية للسنة الاولى ثانوي، الاسلوب الخبري واغراضه، الاسلوب الخبري الابتدائي، اريد معرفة انواع الاسلوب الخبري. بالنسبة الى تحضير درس اضرب الجملة الخبرية انشر لك التحضير الكامل عزيزي السائل وهو كالتالي :

أضرب الخبر : هي طرائق تقديمه إلى المخاطب مؤكدة أو غير مؤكدة ، و قد قسمها البلاغيون إلى ثلاثة أضرب هي :
أ_ الضرب الابتدائي: وذلك إذا كان المخاطب حين سماعه الخبر خالي الذهن من الحكم عليه غير متردد في قبوله ولا معترض له. فلا يحتاج المتكلم في هذه الحال إلى تأكيد ما يقول .ومثال : قال محمد (صلعم): أدبني ربي فأحسن تأديبي. ردا على سؤال أبي بكر : ما رأيت أفصح منك فمــن أدبك؟.

ب_ الضرب الطلبي : وذلك إذا كان المخاطب مترددا في قبول الخبر مطالبا بالوصول إلى اليقين في معرفته ، وحين إذن يحسن توكيده بأداة واحدة .
ومنه قوله تعالى : << والسابقون السابقون ألئك المقربون >>الواقعة 10
ج_ الضرب الإنكاري: وذلك إذا كان المخاطب منكرا للخبر وفي هذه الحالة يجب توكيده بأكثر من مؤكد وذلك حسب درجة إنكاره قوة وضعفا. ومنه:
أما إن الحق يعلو ولا يعلى عليه
ملاحظة: الطلب والإنكار قضيتان متخيلتان ولا علاقة لها بالأغراض الأدبية.
ـ وأدوات توكيد الخبر كثيرة منها: التوكيد بنوعيه اللفظي والمعنوي،أن ، إن ، قد إذا دخلت على الماضي ، القسم ، لام الابتداء ، نونا التوكيد الثقيلة والخفيفة ، أما الشرطية ، أحرف التنبيه ، الحروف الزائدة ، اسمية الجملة . الاسئلة سهلة جدا اذا اعتمدوا على انفسكم ....