ما هي شروط زواج السعودي من اجنبية وزارة الداخلية كاملة

تم طرحه 27 جانفي، 2018 في قسم معلومات عامة بواسطة hussamjameel
من فضلكم ارجو منكم المساعدة في التعرف على ما هي شروط زواج السعودية من اجنبي وزارة الداخلية، وهل هناك شروط خاصة لهذا الامر ام لا، اريد منكم مساعدتي سريعا في معرفة ما هي شروط زواج السعودية من اجنبي وزارة الداخلية السعودية كاملة، وان امكن رابط وزارة الداخلية .

إجابة واحدة

تم الرد عليه 27 جانفي، 2018 بواسطة Sloom
 
أحسن إجابة
موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل الاجاابات والحلول  بخصوص السؤال الذي يقول من فضلكم ارجو منكم المساعدة في التعرف على ما هي شروط زواج السعودية من اجنبي وزارة الداخلية، وهل هناك شروط خاصة لهذا الامر ام لا، اريد منكم مساعدتي سريعا في معرفة ما هي شروط زواج السعودية من اجنبي وزارة الداخلية السعودية كاملة، وان امكن رابط وزارة الداخلية .

الاجااابة

يعمل مجلس الشورى السعودي حالياً على وضع الصيغة النهائية على مشروع تنظيم زواج السعوديين من غيرهم بعد أن صوت عليه أعضاء المجلس بالموافقة الإثنين الماضي، قبل رفعه إلى المقام السامي.

ووفقاً لذلك ، تتضمن تفاصيل المشروع 13 مادة، ويهدف إلى تنظيم زواج السعوديين بغيرهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية وبما يراعي الأبعاد الأمنية والاجتماعية والحقوقية.

المادة الأولى: هدف التنظيم، تنظيم زواج السعوديين بغيرهم وفق أحكام الشريعة الإسلامية وبما يراعي الأبعاد الأمنية والاجتماعية والحقوقية.

المادة الثانية: 1- يسمح للسعوديين بالزواج ممن ولد من أم سعودية وأب غير سعودي على ألا يكون راغب الزواج أو المراد الزواج منها من الفئات المنصوص عليها في المادة الرابعة من هذا التنظيم.

2- يسمح للسعوديين بالزواج ممن ولد في المملكة من أبوين غير سعوديين بشرط أن تكون له إقامة نظامية وشهادة ميلاد صادرة من سجل المواليد في المملكة طبقاً لنظام الأحوال المدنية وعاش في المملكة مدة خمس سنوات متتالية عند تقديم الطلب على ألا يكون راغب الزواج أو المراد الزواج منها من الفئات المنصوص عليها في المادة الرابعة من هذا التنظيم.

المادة الثالثة: مع مراعاة المادة الرابعة من هذا التنظيم يسمح للسعودي والسعودية بالزواج من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفقاً لما يصدر من قرارات لتنفيذ هذا النظام.

المادة الرابعة: للفئات الآتية الزواج بمن لا يحمل الجنسية السعودية بما في ذلك مواطنو دول مجلس التعاون بإذن من المقام السامي وهم، الوزراء ومن في مرتبتهم وشاغلو المرتبة الممتازة. أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجالس والهيئات التي يترأسها الملك أو ولي العهد. شاغلو المرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة. موظفو الديوان الملكي وديوان ولي العهد ومجلس الوزراء ومجلس الشورى والمراسم الملكية ومجلس الأمن الوطني. أعضاء السلك القضائي. موظفو وزارة الخارجية الديبلوماسيون. أعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام. منسوبو كل من القطاعات الآتية، وزارة الدفاع والطيران، وزارة الداخلية، الحرس الوطني، رئاسة الاستخبارات العامة، الحرس الملكي، المؤسسة العامة للصناعات الحربية سواء من العسكريين أو المدنيين.

المادة الخامسة: 1- يقدم طلب الموافقة على زواج السعوديين بغيرهم في غير الحالات المنصوص عليها في المواد الثانية والثالثة والرابعة إلى إمارة المنطقة التي يقيم فيها مقدم الطلب لدراسته ورفعه إلى اللجنة المشار إليها في الفقرة 2 من هذه المادة.

2 - تتولى البت في طلبات زواج السعوديين بغيرهم لجنة تشكل من أعضاء لا تقل مراتب وظائفهم عن المرتبة الثانية عشرة يمثلون وزارة الداخلية، الخارجية، العدل، الشؤون الاجتماعية، وهيئة حقوق الإنسان.

3 - يصدر بتشكيل اللجنة وتحديد مهامها قرار من وزير الداخلية وتمارس أعمالها في وزارة الداخلية.

4 - ترفع اللجنة قراراتها لوزير الداخلية للمصادقة عليها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ وصول الطلب.

المادة السادسة: يشترط للموافقة على الزواج تحقق ما يأتي:

1 - أن يكون متوافقاً مع الضوابط الشرعية.

2 - خلو الراغبين في الزواج من الأمراض المانعة من الزواج ومن أثر المخدرات.

3 - ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عاماً.

المادة السابعة: تتولى المحاكم المختصة في المملكة توثيق أو عقد أي زواج لسعودي بغير سعودية أو العكس بعد التأكد من انطباق الشروط والضوابط الواردة في هذا التنظيم عليهما، وتتولى الممثليات السعودية في الخارج هذا الاختصاص قبل توثيق عقد الزواج إذا كان الزواج في الخارج.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
موقع إجابة خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير

عالمنا نت

...