بحث عن الشاعر بدوي الجبل صاحب قصيدة من اجل الطفولة

إجابة معتمدة
بحث عن الشاعر بدوي الجبل صاحب قصيدة من اجل الطفولة، اريد البحث ان يتخلله تفاصيل حياة هذا الشاعر، بدوي الجبل الطفولة، شرح قصيدة خالقة بدوي الجبل، ديوان بدوي الجبل. موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل الاجاابات والحلول  بخصوص السؤال الذي يقول بحث عن الشاعر بدوي الجبل صاحب قصيدة من اجل الطفولة، اريد البحث ان يتخلله تفاصيل حياة هذا الشاعر، بدوي الجبل الطفولة، شرح قصيدة خالقة بدوي الجبل، ديوان بدوي الجبل

الاجاابة

بدوي الجبل (1900 - 19 أغسطس 1981) هو شاعر سوري وابن الشيخ سليمان الأحمد (عضواً مجمع اللغة العربية في دمشق وشارح ديوان المكزون) وهو واحد من أعلام الشعر العربي في القرن العشرين. ولد سنة 1900 في قرية ديفة في محافظة اللاذقية بسوريا، و"بدوي الجبل" لقب أطلقه عليه يوسف العيسى صاحب جريدة "ألف باء" الدمشقية في العشرينات. انغمس بدوي الجبل في حقل السياسة فانتخب نائباً في مجلس الشعب السوري 1937 وأعيد انتخابه عدة مرات ثم تولى عدة وزارات منها الصحة 1954 والدعاية والأنباء. غادر سوريا 1956 متنقلاً بين لبنان وتركيا وتونس قبل أن يستقر في سويسرا. عاد إلى سوريا 1962 حتى توفي يوم 19 أغسطس سنة 1981.

كان من أنصار الرئيس القوتلي، مدح الفرنسيين ثم ذمهم، هاجم حزب البعث أثناء هزيمة حزيران كما أشاد بأبطال سوريين مثل إبراهيم هنانو ويوسف العظمة.

شعره

شعر بدوي الجبل يمثل الشعر الكلاسيكي من حيث تحقيق التوازن بين الخيال والفكرة، من الناحية الروحية تأثر شعرياً بجده المكزون حيث انعكست بعض الإشارات الصوفية في ثنايا شعره، شعره السياسي المقاوم للاستعمار الفرنسي يصلح اليوم لمقاومة الاستعمار الغربي.

يعتبر بدوي الجبل والأخطل الصغير وعمر أبو ريشة والجواهري رموز الشعر الكلاسيكي العربي. وهو ينتمي إلى الطائفة الإسلامية العلوية ويقول في ذلك:

مسلمٌ كلما سجدت لربي فاح من سجدتي الهدى والعبير

وكان شديد الاعتزاز بعروبته حيث قال:

عربيٌ فلا حماي مباحٌ عند حقي ولا دمي مهدور

وقد هجا بدوي الجبل جمال عبد الناصر في قصيدته كافور.[1]

نالت الشاعر ازاء قصيدته من وحي الهزيمة[2] المصائب والويلات حتى أنه اختطف من بعض العصابات ما أدى إلى جعله يغرق في الوحدة ويعتزل السياسة.

ومن أشهر قصائده: اللهب القدسي والكعبة الزهراء والبلبل الغريب و ابتهالات وخالقة وشقراء وحنين الغريب.

تأثر بالمتنبي شعرياً حتى قيل انه متنبي القرن العشرين. كتب عنه العضيمي دراسة تحت عنوان "هذا هو بدوي الجبل" وهي دراسة متحاملة عليه تفتقر إلى الموضوعية.