لماذا سميت الامارات المتحدة بهذا الاسم لاتحاد

إجابة معتمدة
لماذا سميت الامارات المتحدة بهذا الاسم لاتحاد ، الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة، لماذا سمي عصر الدول والامارات بهذا الاسم، سبب تسمية قطر بهذا الاسم. موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل الاجاابات والحلول  بخصوص السؤال الذي يقول لماذا سميت الامارات المتحدة بهذا الاسم لاتحاد ، الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة، لماذا سمي عصر الدول والامارات بهذا الاسم، سبب تسمية قطر بهذا الاسم.

الاجاابة

سر تسمية الإمارات العربية بهذا الاسم :
تنتمي الإمارات تاريخياً إلى الإقليم المسمى عُمان والذي يشمل اليوم دولتي الإمارات العربية وسلطنة عمان، وأشار المؤرخون القدامى إليها بهذا الاسم، فمن أين أتى مسمى الإمارات العربية المتحدة وما مدلوله؟

الإمارة في اللغة :
قبل التعرف على سبب تسمية دولة الإمارات العربية المتحدة بذلك الاسم، فعلينا أولاً التعرف على مدلول أو معنى كلمة الإمارات -بكسر الألف وفتح الراء- في اللغة العربية، بحسب معجم المعاني فإن الإمارات هي جمع إمارَة والتي تستخدم في موضعين كالآتي:

الإمارَة : هي المنصب الذي يتوالاه الأمير
الإمارَة : هي مساحة محددة من الأرض مُنصب عليها أمير أو هو الحاكم الفعلي لها
لماذا إمارات وليست إمارة واحدة :
بعد تبين معنى الإمارات العربية اصطلاحاً نأتي للتطبيق، ولعل السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا سُميت الدولة بلفظ الجمع لا المفرد؟.. عند دراسة التاريخ القديم لدولة الإمارات العربية المتحدة سنجد إنها في الأصل تتكون من سبعة إمارات منفصلة هم كالآتي:

إمارة أبو ظبي : الإمارة الأكبر من حيث المساحة وهي العاصمة الحالية لدولة الإمارات العربية ،وقد تم استطيان هذه الإمارة منذ حقبة ما قبل التاريخ، والآثار التي عُثر عليها بها تشير إلى إن ذلك كان قبل سبعة آلاف عاماً.
إمارة دبي : هي الإمارة الأشهر حالياً وتعد الوجهة السياحية الرئيسية في دولة الإمارات، وهي ثاني أكبر إمارة وتمثل مساحتها حوالي 5% من إجمالي مساحة الإمارات.
إمارة الشارقة : يعود تاريخ تلك الإمارة لأكثر من 8 آلاف عاماً، حيث تم استيطانها بسبب التغير المناخي الذي طرأ على المنطقة فحولها من بيئة صحراوية قاسية إلى مناخ أكثر اعتدالاً وتحولت إلى سهول خصبة، مما شجع قبائل البدو إلى العاملة في مجال الزراعة إلى الاستقرار بها.
إمارة عجمان : هذه الإمارة بدأ تاريخها بتولي الشيخ راشد بن حميد النعيمي ولايتها، وكان ذلك في 1820م تقريباً وهي الأصغر مساحة بين جميع الإمارات العربية
إمارة الفجيرة : هي الإمارة الوحيدة التي لا تقع على ساحل الخليج العربي، ولكنها مطلة على خليج عمان وهذا الموقع المميز جعلها ذات أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة بالنسبة لدولة الإمارات العربية
إمارة أم القيوين : تم تعمير أرضها قبل 7000 عاماً وكشفت الآثار إن سكانها ربطتهم علاقات وطيدة بحضارات العالم القديم وخاصة حضارة بلاد ما بين النهرين.
إمارة رأس الخيمة : سميت بهذا الاسم نسبة إلى الملكة الزباء والتي كانت تقيم خيمتها على قمة الجبل، وتبلغ مساحتها حوالي 1700 كيلو متراً.