كتابة تقرير حول مشكلة التصحر في الوطن العربي

إجابة معتمدة

كتابة تقرير حول مشكلة التصحر في الوطن العربي ساعدوني في كتابة التقرير من يعرف الطريقة الكتابة التقرير ياريت ان يساعدني في كتابة الطريقة كي استطيع  كتابة التقرير وبارك الله فيكم .

تعريف التصحر : التصحر هو مصطلح ذو دلالات متعددة، وقد دخل حيز الاستخدام الشائع منذ انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الأول المعني بالبيئة في استوكهلم في عام 1972، ويعرف العلماء التصحر  بأنه تدهور التربة في المناطق شبه الجافة أو المناطق شبه الرطبة ، بسبب عوامل عديدة مثل التغيرات المناخية أو أنشطة الإنسان. وقد ميز العلماء بين التصحر والزحف الصحراوي والجفاف،  فالزحف الصحراوي هو احد أشكال التصحر ، والذي يؤدي إلى انخفاض أو تدهور قدرة الإنتاج الحيوي للتربة والنظام البيئي،والذي يؤدي إلى إيجاد ظروف شبه صحراوية،وانتشار ظاهرة الكثبان الرملية ، أما الجفاف فينجم عن نقص المياه لفترة طويلة إلى حد ما، وهو في حد ذاته عامل تفضي إليه شدة التصحر. (مكافحة التصحر والجفاف في شمال أفريقيا /الأمم المتحدة اللجنة الاقتصادية لأفريقيا – مكتب شمال أفريقيا/ الاجتماع الثامن عشر للجنة الخبراء الحكومية الدولية /طنجة ، المغرب/ 16-18 مايو 2003). ويعتبر والتصحر احد القيود الاساسيه التي تعوق التنمية الاقتصادية  والاجتماعية

أسباب التصحر:وقد أشار الخبراء و العلماء والخبراء إلى أن للتصحر أسباب طبيعيه وإنسانيه متفاعلة :

أولا: الأسباب الطبيعية :

1/ تناقص كميات مطر في السنوات التي بتعاقب فيها الجفاف.

2 / فقر الغطاء النباتي يقلل من التبخر، وبالتالي يقلل من هطول الأمطار، كما أنه يعرض التربة إلى الانجراف ويقلل من خصوبتها.

 3 / انجراف التربة بفعل الرياح والسيول.

4 / التعرية أو الانجراف حيث تعد التعرية في المناطق الجافة وشبه الجافة أداة حدوث الصحراء.

 5 / زحف الكثبان الرملية. شكرا لك