عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة

إجابة معتمدة
ما هي عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة واريد منكم أن تزودوني بتفاصيل عن مكة وكم تبعد المدين عن مكة أتمنى من لديه اجابة اليؤال أن يخبرني بها. موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل الاجاابات والحلول  بخصوص السؤال الذي يقول ما هي عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة واريد منكم أن تزودوني بتفاصيل عن مكة وكم تبعد المدين عن مكة أتمنى من لديه اجابة اليؤال أن يخبرني بهاما هي عوامل نجاح الهجرة من مكة الى المدينة واريد منكم أن تزودوني بتفاصيل عن مكة وكم تبعد المدين عن مكة أتمنى من لديه اجابة اليؤال أن يخبرني بها

الاجاااابة

وتجلى ذلك في:

♦ اختيار الصديق المناسب، القادر على إنجاح العملية، وكان أبا بكر الصديق - رضي الله عنه -، وهو دور الكبار.

♦ تجهيز الوسائل الضرورية قبل الموعد بزمن كاف، لتفادي السرعة والارتباك، الذين قد يحصلا لحظة الهجرة. ولذلك جهزت الراحلة قبل الموعد بأربعة أشهر، وبسرية تامة.

♦ إتقان دور المخادعة والمخاتلة الحربية، لضمان تحقيق المهمة بغير مفاجآت، كتكليف علي بن أبي طالب بالنوم في فراش النبي - صلى الله عليه وسلم -، تمويها على المشركين وتخذيلا لهم، وهذا دور الفتيان الأقوياء.

♦ إشراك النساء في إنجاح الهجرة بما يناسب دورهن. تقول عائشة - رضي الله عنها - متحدثة عن نفسها وأختها أسماء: "فجهزناهما (أي: الراحلتان) أَحَثَّ الجَهاز (أسرعه. والجَهاز: ما يحتاج إليه في السفر)، وصنعنا لهما سُفرة (الزاد الذي يصنع للمسافر) في جِراب (وعاء يحفظ فيه الزاد ونحوه)، فقطعَتْ أسماءُ بنت أبي بكر قطعة من نطاقها، فربطت به على فم الجراب، فبذلك سميت ذات النطاقين" البخاري.

♦ تخصيص حيز للأطفال لإبراز دورهم في هذا الحدث العظيم، ويمثله دور عبد الله بن أبي بكر، الذي كان يتقصى أخبار قريش، وينقلها إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاحبه وهما في غار ثور.

♦ ومن جميل التخطيط، تكليف الراعي عامر بن فهيرة أن يسلك بقطيعه طريق الغار، ليزيل آثار الأقدام المؤدية إليه، ثم يسقي النبي - صلى الله عليه وسلم - وصاحبه من لبن غنمه.

♦ ومن كمال التخطيط أن اتخذ النبي - صلى الله عليه وسلم - عبد الله بن أريقط دليلا عارفا بالطريق ولو كان مشركا، مادام مؤتمنا، متقنا لعمله، ولذلك أرشدهم - بمهارته - إلى اتخاذ طريق غير الطريق المعهودة.

♦ وتبقى أعظم محطة في هذا التخطيط البارع، تهييء التربة الصالحة في المدينة النبوية، لاستقبال النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، فكان لا بد من اختيار عنصر يجمع بين الكفاءة العلمية، والشجاعة النفسية، والجرأة الدعوية، والفطانة التواصلية، بحيث يستطيع أن يدخل الإسلام إلى كل بيت من بيوت المدينة، على أن تتم هذه العملية في غضون سنة.