ماهو سبب خسوف القمر الاحمر والعملاق ومتى يحدث

إجابة معتمدة
ماهو سبب خسوف القمر الاحمر والعملاق ومتى يحدث، وايضا معرفة اسباب خسوف القمر دينيا وهل خسوف القمر من علامات الساعة، وافضل بحث حول الخسوف و الكوسوف جديد وكامل. وشكرا لكم. موقع فور لوز التعليمي يهتم بتساؤلاتكم ويقدم لكم افضل الاجاابات والحلول  بخصوص السؤال الذي يقول ماهو سبب خسوف القمر الاحمر والعملاق ومتى يحدث، وايضا معرفة اسباب خسوف القمر دينيا وهل خسوف القمر من علامات الساعة، وافضل بحث حول الخسوف و الكوسوف جديد وكامل. وشكرا لكم.

خسوف القمر

تحدث الخسوفات عندما يمنع ظل الأرض ضوء الشمس الذي يعكسه القمر في الأوضاع العادية، ولدينا ثلاثة أنواع من خسوفات القمر، وهي: الخسوف الكلي، والخسوف الجزئي، وخسوف شبه الظل، ويعدّ الخسوف الكلي الأكثر دراماتيكية، حيث يُغطى القمر بظل الأرض بشكل كلي، وعلى مر التاريخ، استثارت الخسوفات مشاعر الخوف والرهبة للبشر، خاصةً عندما تحول الخسوفات الكلية لون القمر إلى الأحمر الدامي، وهذا ما دبَ الرعب في قلوب الناس، حيث لم يكن لديهم أدنى فكرة لفهم مسببات الخسوفات، بهذه الآلهة أو بتلك، فما هو الخسوف؟ يحدث الخسوف للقمر فقط عند اكتمال البدر، كما يحدث الخسوف الكلي فقط عند اصطفاف القمر والأرض على خط واحد تماماً، ونتيجة لأي انحراف في اصطفافهما يحدث خسوفاً جزئياً أو قد لا يحدث خسوفاً للقمر إطلاقاً، فالاصطفاف المناسب والمثالي للخسوف لا يحدث عند اكتمال البدر كل شهر؛ بسبب الاختلاف البسيط بين مدار القمر والأرض نسبةً للشمس، كما يتطور الخسوف الكلي مع مرور الزمن، فالأمر يحدث كالتالي: تغطي الأرض القمر بظلين أثناء الخسوف، وهما: سويداء الظل (معتم كامل)، وشبه الظل (خارجي جزئي)، يمرّ القمر خلال الظلين بمراحل عديدة، حيث يمكن رؤية الخسوف بوضوح في منتصف الحدث، أمّا المرحلتين الأولى والنهائية فيكون القمر في منطقة شبه الظل.

آخر خسوف ومتى المُقبل

 حدثت آخر خسوفات القمر في 4 نيسان 2015، وخسوف كلي في 28 أيلول 2015. خسوف شبه ظل في 23 آذار 2016. خسوف شبه ظل في 16 أيلول 2016. حيث إنّ الخسوف من الأحداث السهلة متابعتها من قِبل الراصدين، كذلك يمكنك الخروج والنظر للقمر والاستمتاع بذلك، فلا تحتاج أي معدات خاصة بالراصدين، غلا أن المناظِر والتلسكوبات تساعد على إظهار تفاصيل على سطح القمر