بحث حول وسائل الاتصال و التواصل

إجابة معتمدة
من فضلكم احتاج الى معرفة بحث حول وسائل الاتصال و التواصل و ما هي انواع الاتصال، وطرق الاتصال الموجودة في العالم وما هي اول طريقة اتصال تم التعامل بها منذ القدم و بحث حول وسائل الاتصال doc واحتاج الى معرفة اهمية وسائل الاتصال. صديقي السائل عن بحث عن وسائل الاتصال والتواصل انشر لك بحثا مفصلا عن وسائل الاتصال والتواصل خصوصا ما يشهده العالم الان من تطور في هذا المجال الخاص بالاتصال والتواصل والثورة العلمية الحديثة بالاضافة الى انواع وسائل الاتصال والتواصل العلمية والبحث عزيزي كالتالي :

وسائل الاتصال والتواصل
هي وسائلٌ تقوم بنقل المعلومات والإشارات والأفكار والآراء والتعبير عن المشاعر بين الأشخاص، وتعتبر نمطاً بين شخصين أو أكثر لتحقيق هدفٍ محدّد. للاتصال وسائلٌ كثيرة ومتنوّعة، وقد ساعد تطور التكنولوجيا على تسهيل هذه الوسائل وتسريعها، وأصبحت متوافرةً في كلّ الأنحاء، وساعدت في تقريب المسافات وإخفاء الحدود بين البلدان.

تعريف ومعنى بوسائل الاتصال
وسائلٌ كلاميةٌ منطوقة؛ وهي التي يتبادل بها الأشخاص المعلومات عن طريق الكلام مثل؛ المكالمات الهاتفية عن طريق الجوّال المتنقّل أو الهاتف الأرضيّ أو اللاسلكيّ، أو الاتصال عن طريق الماسنجر والواتساب، أو المقابلات والجلسات العائلية والمؤتمرات، وهي أسهل طريقة من طرق ووسائل الاتصال.
الكتابة؛ وهي تبادل المعلومات عن طريق الكتابة مثل؛ الرسائل الهاتفية، ورسائل ومنشورات الفيسبوك والبريد، ولهذه الوسيلة ميّزة هي إمكانية الرجوع للتأكدّ من نصّ الرسالة لأنّها تبقى محفوظةً ولا يمكن تحريف ما بها من معلومات.
الإشارات؛ وهي وسيلةٌ لتبادل المعلومات عن طريق الإشارات والتعبيرات عن طريق حركة اليدين والعينين، ومن الأخطاء الشائعة في هذه الوسيلة أنّه من الممكن فهم هذه الإشارات بطريقةٍ خاطئةٍ ويمكن تحريف المعنى الأصلي للمعلومة الناتجة لبعض الحركات.

عناصر الاتصال والتواصل
المبتدئ بالاتصال وهو المرسل؛ وهو من يقوم بصياغة التعابير والكلام ليصل إلى المعنى المراد حتى يصل للجهة المعنية.
من ستصله الرسالة وهو المستقبل؛ وهو من يحدّد صفة الرسالة ويقيّمها.
الموضوع الأساسيّ وهو الرسالة؛ وهي عبارةٌ عن المعلومات المحدّدة لموضوعٍ محدّدٍ سواء كان شخصياً أو عملياً أو تعليمياً، ويجب أن يكون نصّها مفهوماً ومتكاملاً.
أداة نقل المعلومات وهي الوسيلة؛ وتعتبر أساس الاتصال وتكون متنوّعة الأشكال، ويمكن أن تكون مرئيةً أو مكتوبةً أو مسموعةً.
أثر الرسالة: هي ردّة الفعل من المستقبل للرسالة وقد يكون أثرها رجعياً أو سلبياً.

أهداف الاتصال والتواصل
التشّجيع على التعاون بين النّاس.
زيادة الكفاءة في العمل من خلال سرعة نقل المعلومات الهامة.
توصيل الأفكار والمعلومات لمن حولنا.
زيادة فرص التّفاهم بين الأخرين.
تحسين العلاقات الاجتماعية وتوطيدها.
توضيح الأفعال التي يقوم بها البعض للآخرين.

مراحل تطور الاتصال والتواصل
كانت للتواصل قديماً طرقٌ مختلفة عن ما نعرفه في يومنا هذا؛ فقد تواصل القدماء بالرسومات والصور، ثم تطوّر الاتصال إلى استخدام الحمام الزاجل واستئجار المرسال؛ وهو شخصٌ يقوم بمهمة إيصال المعلومات من جهةٍ إلى أخرى، ومن ثمّ تطوّر الاتصال إلى الكتابة اليدوية وبعدها تطورت الكتابة اليدوية إلى المطبوعة وإرسالها عبر البريد، إلى أن وصلت إلى المذياع والتلفاز والهواتف ثمّ الهواتف الذكيّة.