ما علاقة شبكات المعلومات وخدمات المكتبات ومراكز المعلومات

إجابة معتمدة
ما علاقة شبكات المعلومات وخدمات المكتبات ومراكز المعلومات، وايضا اريد معرفة اهم مجالات استخدام شبكات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، واهم مزايا استخدام الحاسب الالي في المكتبات ومراكز المعلومات اقدم لكم احبابن افضل واتقن الاجااابات بخصوص السؤال الذي يقول ما علاقة شبكات المعلومات وخدمات المكتبات ومراكز المعلومات، وايضا اريد معرفة اهم مجالات استخدام شبكات المعلومات في المكتبات ومراكز المعلومات، واهم مزايا استخدام الحاسب الالي في المكتبات ومراكز المعلومات

الاجااابة

فعلا أن الشبكة الدولية بكل ما تقدمه من خدمات معلوماتية للإنسان أصبحت مصدرا من أهم المصادر لتوعية الأفراد لأنها تربط العالم كله وتساعد في تبادل الخبرات المهنية والتقنية كما تساهم في التعليم عن بعد وتضاعف من إمكانية الاستفادة من مصادر المعلومات المتوافرة على الحواسيب والحصول على مستخلصات البحوث والتقارير والقوائم الببليوغرافية لمصادر المعلومات المتاحة في قواعد البيانات. كما تمتاز بأنها شبكة تحتوى شبكات حاسوبية عالمية متداخلة تتبادل أنواع المعلومات والبيانات من النصوص الالكترونية.
ويمكن الاستفادة من الانترنت في المجالات الآتية:
- تبادل الراى والخبرة مع بعض العلماء والمتخصصين في مجالات علمية محددة.
- الاتصال بالمكتبات العالمية والجامعات ومراكز البحوث وإمكانية الحصول على البرمجيات والصور والتسجيلات مسموعا ومرئيا.
-تبادل البريد الالكتروني وإمكانية نقل وتوزيع المعلومات بين عدة أجهزة حواسيب حول العالم وهو الأوسع انتشارا في مجال الانترنت.فهي تتيح للباحث من استخدام البريد الالكتروني والاتصال بزملاء المهنة والباحثين الآخرين وتبادل الرسائل والأفكار مع مجموعات الحوار فهي تزود الباحث بالإجابة على كافة الأسئلة المرجعية التي تهم الباحث في كافة العلوم. أيضا بإمكان الباحث أن يشارك في المؤتمرات المرئية ويمكنه النقاش والحوار.
ومن أهم خدمات الانترنت:
1- خدمة البريد الالكتروني ويمثل البريد الالكتروني إحدى المميزات الرئيسية للانترنت وأكثر خدماتها انتشارا في جميع الشبكات المرتبطة بها.
2- خدمة تلينت : وهى خدمة الربط عن بعد ويمكن للمكتبات ومراكز المعلومات الإفادة من خدمة التلينت في الاطلاع على فهارس مكتبات أخرى.
3-خدمة بروتوكول نقل الملفات ويمكن للمكتبات ومراكز المعلومات استخدام بروتوكول نقل الملفات عدة مثل التزويد.
4- أما الخدمات التي يقدمها الانترنت للمكتبات من الناحية التطبيقية:
1- خدمة الفهرسة والتصنيف.
2- خدمات ومنتجات المعلومات.
3- خدمات الإعارة.