أهمية استخراج اليورانيوم في فلسطين واستخدامته السلمية والعسكرية

إجابة معتمدة

أهمية استخراج اليورانيوم في فلسطين واستخدامته السلمية والعسكرية، يعتبر اليورانيوم من اهم العناصر الكيمائية، وايضا يرمز لليورانيو برمز u وعدده الذري 92 وهو يعتبر فلذ لونه ابيض يميل الى اللون الفضي، وله طريقة مختصة لاستخلاصه وتمر طريقة استخلاصه بعدة طرق ، اولا، يتم تكسير الخام الى قطع صغيرة ومن ثم تجميعها عن طريق الطفو باستخدام حمض الفوليك، ومن ثم يتم تحميضها في الهواء من اجل تحويلها الى الاكاسيد، ومن ثم يتم تصفيتها في مزيج من حمض الكبريتيك، ويوجد الكثير من الاستخدامات للعنصر اليورانيوم من اهمها:

النشاطات العسكرية، ويتم استخدامها في ما يسمى بالقاذفات الخارقة.

ويستخدم ايضا كدروع واقية من اجل حماية الحاويات التي تحمل الاشعاعات.

ويستخدم في جهاز حفظ توازن الطائرة.

ويعد وقودا مميزا في الاستخدامات النووية.

ويستخدم في تشغيل المحطات الضخمة لتشغيل الكهرباء وتحلية مياه البحر.

وينتشر اليورانيوم في الوطن العربي بكثرة ومن اهمها دولة مصر والسعودية والجزائر والامارات، لذلك يعتبر عنصر اليورانيوم من اهم العناصر الموجودة في العالم.

أهمية استخراج اليورانيوم في فلسطين واستخدامته السلمية والعسكرية والموضوع كاملا كالتالي :

-الرمز : U

-العدد الذري : 92
-الوزن الذري : 238.0289

-النوع : (أحد أعضاء سلسلة الأكتينيدات)

-الحالة في درجة حرارة الغرفة : صلب

-الكثافة : 18.9 جرام لكل سنتيمتر مكعب

-درجة الإنصهار : 1135 درجة مئوية، 2070 درجة فهرنهايت

-درجة الغليان : 4130 درجة مئوية، 7468 درجة فهرنهايت

-تم إكتشافه بواسطة : مارتن كلابروت في عام 1789
ما هو اليورانيوم (تعريف) :

اليورانيوم هو أثقل العناصر الموجودة في الطبيعة. و هو موجود في الصف السابع من الجدول الدوري، و هو عضو في (مجموعة الأكتينيدات).

ذرات اليورانيوم لديها 92 من الإلكترونات و 92 من البروتونات و بها 6 من (إلكترونات التكافؤ). و يوجد 146 من النيوترونات في (نظائر اليورانيوم) الأكثر وفرة.
الخصائص و المواصفات :

تحت الظروف العادية، اليورانيوم هو معدن فضِّي صلب. و لكن به ليونة (بمعنى أنه يمكن ثنيه) و هو عنصر قابل للسحب (بمعنى أنه يمكن أن مدَّهُ إلى سِلك طويل). و هو كثيف جداً و ثقيل.

اليورانيوم النقي هو عنصر إشعاعي. و يتفاعل مع معظم العناصر الغير معدنية لصُنع مُركَّبات. و عندما يتَّصِل مع الهواء، سوف تتكون طبقة رقيقة سوداء من (أكسيد اليورانيوم) على سطحه.

(اليورانيوم 235) هو النظير الإنشطاري الوحيد الذي يأتي من الطبيعة. (الانشطاري : يعني أنه يُمكِنَهُ توليد سلسلة من ردود الفعل من الانشطار النووي). و هذه الخاصية تكون مهمة جداً في المفاعلات النووية و المُتفجرات النووية.
أين يوجد اليورانيوم على الأرض ؟

اليورانيوم هو من العناصرالـ 50 الأكثر وفرة في القشرة الأرضية. و يُمكِن العثور عليه في آثار صغيرة جداً في مُعظم الصخور و يوجد أيضاً في مياه المُحيط. و في القشرة الأرضية يوجد في المعادن مثل يورانينيت، كارنوتيت، و توربرنيت.
كيف يتم إستخدام اليورانيوم اليوم ؟

الإستخدام الرئيسي لليورانيوم اليوم هو الحصول على الوقود في محطات الطاقة النووية. فمحطات الطاقة النووية توَّلِّد الكهرباء من خلال القيام بعملية إنشطار نووي تحت رقابة و تحكُّم بإستخدام اليورانيوم. و هذا ينتُج عنهُ كمِّيَّة كبيرة من الطاقة مُقابِل كمِّيَّة صغيرة من اليورانيوم. فـ كيلوجرام واحد من اليورانيوم يُمكِن أن يُنتِج طاقة تُعادِل ما يستهلكه 1500 طن من الفحم.

يتم إستخدام اليورانيوم أيضاً بواسطة الجيش في أنواع من الذخيرة الخاصة. و يتم إستخدام (اليورانيوم المنضب) في الرصاص و القذائف الكبيرة لجعلها صلبة و كثيفة بما فيه الكفاية لإختراق الأهداف المُدرَّعة. كما أنَّهُ يتم إستخدامُه لتحسين الدروع المعدنية المُستخدمة في الدبابات و غيرها من العربات المُدرَّعة.
القنبلة الذرية :

تم إستخدام اليورانيوم لإنشاء أول قنبلة ذرية تم إستخدامها في الحرب العالمية الثانية. و كانت تُسمى هذه القنبلة "ليتل بوي-الولد الصغير"، و تم إسقاطها على مدينة هيروشيما، في اليابان. أما القنابل النووية الموجودة اليوم تستخدم مواد أخرى مثل (البلوتونيوم).
كيف تم اكتشافه ؟

تم إكتِشاف اليورانيوم بواسطة الكيميائي الألماني مارتن كلابروت. في عام 1789. و قام بإكتشاف هذا العنصر أثناء تجاربه على معدن اليورانينيت.

لم يتم عزل اليورانيوم بشكل كامل حتى عام 1841 بواسطة الكيميائي الفرنسي يوجين.
لماذا تمت تسمية اليورانيوم بهذا الإسم ؟

تمت تسميته بهذا الإسم بواسطة (مارتن كلابروت) على إسم (كوكب أورانوس) الذي كان مُكتَشَف حديثاً في ذلك الوقت.
النظائر :

اليورانيوم له ثلاثة نظائر طبيعية. (اليورانيوم 238) هو النظير الأكثر استقراراً و يُشكِّل أكثر من 99٪ من اليورانيوم الذي يأتي من الطبيعة.
حقائق مثيرة للاهتمام عن اليورانيوم :

-يتم استخراج حوالي 33٪ من اليورانيوم في العالم من كازاخستان.

-اليورانيوم ليس خطيراً فقط بسبب النشاط الإشعاعي، و لكن أيضاً لأنه سام كيميائياً لـ البشر.

-عنصر البلوتونيوم يتم إنتاجه من اليورانيوم من خلال عملية نووية.

-يتكون اليورانيوم بشكل طبيعي في الكون من خلال عملية (السوبرنوفا) لـ النجم. لا اعرف

حلو كتييييير بس لونوا اكبر الموضوع

حلو بس ياريت لو في توسع اكتر بلموضوع